تجاربك في الحياة هي سبيلك إلى الحكمة و ليس تقدمك بالسن

الحقيقة أننا نتعلّم أن توالي التجارب و المحن يزيدنا معرفة وحكمة وصلابة في رحلة الحياة

الوصول الى القمة, تجارب ناجحة في الحياة

يقول المثل الشعبي:
اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة.
و في هذا إشارة إلى أن الحكمة تأتي كلما تقدم المرء بالسن، ورغم أن هذا صحيح إلى حد ما إلا أن تفسيره يحتاج لإعادة نظر.

إذا أخطأ طفل في أمر ما، أو تعذر عليه فهم المغزى مما يحدث، فإن الجواب الجاهز الذي يتلقاه هو أنه سيدرك الأمرعندما يكبر. و لكن الواقع أنه لن يستطيع فهم ما يحتاج مالم يقم بخوض غمار الحياة و تجاربها بنفسه حلوها ومرها، وبالتالي فإن فهمنا للحياة يعتمد على التجربة الشخصية لا على التقدم بالعمر.

و إذا فكرنا بشكل متجرد بمقولات مثل “الحكمة تأتي مع التقدم بالسن” ربما نتخيل بأن قدرة العقل على استيعاب المعلومات التي تواجهه تزداد مع مرّ السنين، و لكن الواقع يؤكد عكس ذلك تماما. فقد بينتت الدراسات أن الانسان عند إشرافه على الثلاثينات من عمره يبدأ دماغه غالبا بفقدان عدد من الخلايا العصبية مما يحدّ من قدرته على تعلم أشياء جديدة أو من قدرة ذاكرته على تخزين المعلومات بصفة عامة. و هذا يوضح أن كفاءتنا و نضجنا في التعامل مع الأمور هي نتيجة حصرية لما نخوضه ونعايشه من تجارب وامتحانات، و ليس لأي قدرات عقلية إضافية.

و قد يرجع المرء بذاكرته إلى الوراء متسائلا : "كم من محنة وأزمة مررت بها؟ كم مرة أحسست بالانكسار بسبب الفشل في تحقيق حلم مهم بالنسبة لي"، و لكن الأهم من ذلك "كم من مرة تغلبت على انكساري وأكملت مسيرة حياتي؟" و الحقيقة أنه تعلّم أن توالي التجارب و المحن يزيده حكمة و صلابة في رحلة الحياة.


تجاربك في الحياة


ونورد هنا بعض المؤشرات التي توضح عادة أننا نصبح، بفضل التجارب التي عشناها و نعيشها في حياتنا،  أكثر نضجا :

1 – نستطيع التمييز بين الحب والتعلّق بشيء ما أو بشخص ما:

 من خلال معرفتنا الجيدة لأنفسنا و للأشياء التي تحيط بنا، فإننا ندرك طبيعة العلاقات التي تربطنا بالآخرين والعلاقات التي نتمنى أن نكون جزءا منها. وإضافة لذلك فإننا نتعلم جيدا كيف نمنح من حولنا حبّا غير مشروط وندعهم يبادلوننا نفس هذا الحب .


2 – نستطيع أن ندرك الوقت المناسب للانسحاب :

 إن تجاربنا في الحياة تجعلنا ندرك جيدا صعوبتها و أننا نحتاج لبذل الكثير لمواصلة السير بها بنجاح، فنكون بذلك على استعداد لبذل كل ما بوسعنا لتحقيق أهدافنا. ولكننا في الوقت نفسه نستطيع تمييز التجارب التي لا تنجح، أو التي ضررها أكبر من نفعها وبالتالي نملك الشجاعة للانسحاب منها أو على الأقل تعديل مسارنا فيها على النحو الأمثل.

3 – نتقبل الفشل و نتعلم منه :

الأخطاء التي نرتكبها هي بمثابة الدروس التي يكون في بعض الأحيان ثمنها قاسيا و لكننا ندرك أنها ضرورية للنجاح. جميعنا مررنا بمثل تلك التجارب الفاشلة وخلالها لا بد وأننا تعلمنا أن طلب المساعدة من الآخرين ليس مهما فحسب وإنما هو دليل قوة لا دليل ضعف كما كنا نعتقد. وبعد خوض عدد من التجارب الفاشلة لا بد وأننا أدركنا بأن ما كنا نعتقده أيام سن المراهقة بأننا نعلم كل شيء في هذه الدنيا، عرفنا الآن كم هو ضئيل كم المعلومات التي لدينا مقارنة بما يمكن للحياة أن تمنحنا من تجارب.

4 - نفهم بأن الأمور لا تأتي بالاستعجال عليها:

على الرغم من أن البعض منا قد لا يكون صبورا بما يكفي، و لكننا لا بد وأننا تعلمنا بأن الاستعجال لا يفيد بشيء، وإنما تسير الأمور بالتخطيط السليم والمتابعة إلى حين إنجازها. فالمهم أن نحافظ على تفاؤلنا و معنوياتنا وندرك في قرارة أنفسنا بأن الأمور دائما تتجه للأفضل، ما دمنا نتطور و نتعلم من تجاربنا.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: تجاربك في الحياة هي سبيلك إلى الحكمة و ليس تقدمك بالسن
تجاربك في الحياة هي سبيلك إلى الحكمة و ليس تقدمك بالسن
الحقيقة أننا نتعلّم أن توالي التجارب و المحن يزيدنا معرفة وحكمة وصلابة في رحلة الحياة
https://3.bp.blogspot.com/-nvvvC2N8k5o/XCNtpGNCtWI/AAAAAAAAAHk/Io9SzdP7rv4PyyqWC1t9cDPSjMNCI4J7ACLcBGAs/s320/kyf-ttglb-l-tjrbk-lsyy2-1536173698.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-nvvvC2N8k5o/XCNtpGNCtWI/AAAAAAAAAHk/Io9SzdP7rv4PyyqWC1t9cDPSjMNCI4J7ACLcBGAs/s72-c/kyf-ttglb-l-tjrbk-lsyy2-1536173698.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2018/12/your-life-experience-to-be-wise.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2018/12/your-life-experience-to-be-wise.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy