-->

أهمية التواصل اللغوي في عصر الأنترنت

إن التواصل اللغوي مفتاح من مفاتيح الإبداع و التفوق و التقدم بل و حتى القدرة على البقاء في هذا العصر.



إن الحديث عن مزايا التواصل اللغوي في زمن الانفتاح و الانترنت مثير للاهتمام، فالتواصل مثل الهواء الذي يحتاجه الناس بمختلف أعمارهم و أجناسهم ليعيشوا و يتعايشوا، ولا يمكنهم الاستغناء عنه البتة؛ فحتى الطفل الرضيع يتواصل مع أهله بلغة البكاء من أجل تلبية حاجاته ومتطلباته، كما أن التواصل اللغوي مفتاح من مفاتيح الإبداع و التفوق و التقدم بل و حتى القدرة على البقاء في هذا العصر.

ما هو التواصل؟

ما دمنا بصدد الحديث عن أهمية التواصل اللغوي في العصر الحالي، فينبغي أولًا أن نتعرف على ماهية التواصل.

أدى ثراء الجذر اللغوي لمادة "وصل" ووجود مرادفات كثيرة لها إلى تعدد تعاريفه ومفاهيمه، ويمكن القول أن التواصل هو: الميكانيزم الذي به توجد العلاقات الإنسانية وتتطور، فهو يتضمن جميع رموز الذهن مع طرق إيصالها، ويشمل اللغة وتعابير الوجه، ونبرات الصوت وهيئة الجسم، وغيرها.

ما هي اللغة؟

بالرغم من أن كلمة اللغة مكونة من ثلاثة أحرف فقط، إلا أنها تضم معانٍ كثيرة، فاللغة يراد بها الأصوات التي يعبر بها الناس عن أغراضهم كما عرفها ابن جني.

أو هي الرموز والإشارات التي تُعبر عن الأفكار والخواطر.

وقد تُطلق علی لغة الإشارة أو لغة الجسد أو لغة العيون.

أهمية التواصل اللغوي في العصر الحالي.

تتنوع مزايا التواصل اللغوي في العصر الحالي بتنوع أقسام التواصل اللغوي سواء كانت محادثة أو كتابة أو استماعاً أو قراءة، وكل منها له أسسه وطرائقه التي تؤتي ثمارها؛ ولكننا سنحاول إجمال أهميته فيما يلي:

أولًا: في الدراسة.

إن للتعلم ثمرة عظيمة في توسيع المدارك، وصقل المواهب. و سواء كنت تدرس في سلك تعليم نظامي أو تتابع دورة تعليمية على الانترنت فأنت تحتاج لإتقان جميع مهارات التواصل اللغوي من استماع وقراءة وتحدث وكتابة؛ حتى تُؤتي العملية التعليمية أُكلها، و تحصد أفضل النتائج. كما أن قدرتك على إتقان اللغات و التواصل بها سيفتح لك فرصا دراسية مميزة في مختلف التخصصات.

ثانيًا: في العمل العادي أو العمل الحر.

لا يختلف اثنان على أهمية التواصل اللغوي في العمل، فكيف يفهم الموظف أو المستقل تعليمات صاحب العمل، إن كان غير متمكن من مهارات التواصل اللغوي! و بفضل الأنترنت، أصبحت فرص العمل الحرّ العابر للحدود متاحة للجميع شرط أن يكونوا قادرين على التواصل الفعال و الإيجابي.

ثالثًا: تبادل الخبرات والثقافات.


في عصر العولمة والانفتاح على ثقافات العالم، لابد للإنسان من تعلم اللغات الأجنبية وإتقان كل مهارات التواصل بها؛ لأنها ستفتح أمامه أُفقًا واسعًا للاستفادة من التجارب الرائدة والأفكار البناءة، ومن يدري ربما تفتح له باب عمل أو مشروع أو دراسة كان مغلقا!

 رابعًا: للإقناع والاقتناع.


في كثير من الأحيان نود إيصال فكرة معينة لشخص ما أو مجموعة، وقد تكون الفكرة عادية ويقتنع بها الناس بشدة، ومرات أُخر تكون الفكرة ممتازة جدًّا ومهمة للغاية، ولكن الناس تَصدُّ عنها وكأنك تخبرهم بأمر لا يُصدق، بسبب طريقة إلقائها، وهنا تأتي أهمية التواصل اللغوي في الإقناع، فصاحب المهارة المميزة في التواصل اللغوي قادرٌ على إقناعك أن التراب ذهب.
أهمية التواصل

خامسًا: مع الأهل والأصدقاء.


قد تتساءل لماذا يلتف الجميع حول شخص معين، ومهما وُضِعَ في مواقف حرجة وصعبة يخرج منها بهدوء وابتسامة دون إهانة أحد، ويُعرِّف المخطئ خطأه بلطف وأدب عالي، إنه الذكاء في التواصل اللغوي، فهو يُحسن انتقاء الألفاظ ويدرك عواقب الأمور من نبرات الصوت وشكل العيون.

لا شك أن أهمية التواصل اللغوي في العصر الحالي لا تقتصر على ما ذكرنا، ولكن هذه قطرة من هذا الغيث الوفير.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: أهمية التواصل اللغوي في عصر الأنترنت
أهمية التواصل اللغوي في عصر الأنترنت
إن التواصل اللغوي مفتاح من مفاتيح الإبداع و التفوق و التقدم بل و حتى القدرة على البقاء في هذا العصر.
https://3.bp.blogspot.com/-n198MHsuFN8/XFwd_8f0xyI/AAAAAAAAAJc/8K8fYL19LhsSp3WmGM_PZ_u1waLWkk3QwCPcBGAYYCw/s320/learning.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-n198MHsuFN8/XFwd_8f0xyI/AAAAAAAAAJc/8K8fYL19LhsSp3WmGM_PZ_u1waLWkk3QwCPcBGAYYCw/s72-c/learning.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/04/Language-communication-in-internet-age.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/04/Language-communication-in-internet-age.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy