ثمرة تلاوة القرآن الكريم : غذاء للروح و زاد للآخرة

ثمار القرآن عظيمة، وكل إنسان يشعر بثمرات جديدة ومتجددة يغذي بها روحه على حسب ما يعطي للقرآن الكريم وحسب فهمه وتلاوته، فلذلك كان الموفَّقُون يحرصون على تلاوة ورد يومي، ولا يتركونه مهما حدث.

ثمرة تلاوة القرآن الكريم : غذاء للروح و معرفة لله تعالى
كم تطمئن النفوس عند تلاوة القرآن الكريم! وكم ترتاح عند سماعه ويذهب عنها حزنها! ولمَ لا؟ والقرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى لعباده، إنه الحبل الموصل بيننا وبين الله، وهو كتاب الله المعجز الذي لا تنقضي عجائبه، ولو كان البحر مدادًا لحديثنا عن ثمرة تلاوة القرآن لنفذ البحر قبل نفاذ الحديث عنه؛ ولكننا سنحاول ذكر بعضا منها.

ثمرة تلاوة القرآن في الدنيا.

إن ثمار تلاوة القرآن الكريم لا تقتصر على الآخرة بل هناك ثمرة دنيوية يحصل عليها العبد من تلاوة القرآن الكريم منها:

 مصدر راحة واطمئنان

عندما يُثقل الإنسان بالهموم، و تظمأ روحه، ويشعر بالضيق والحزن، يبدأ بتلاوة القرآن الكريم، فيبدِّل الله الحزن والضيق إلى سعادة وراحة واطمئنان، وقد قال -تعالى- :" ألا بذكر الله تطمئن القلوب" سورۃ الرعد آية 28، ومن المعلوم أن القرآن الكريم هو أعظم الذكر و أفضل شفاء للنفوس.

يستفيد من القَصص والعبر الواردة فيه

لو تأملنا القرآن الكريم لوجدناه مشتملًا على قَصص كثيرة للأنبياء وأقوامهم وقَصص الصالحين والصحابة، وقد بيَّن الله سبب وجود هذا القَصص في القرآن الكريم حيث قال :"لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب" سورۃ يوسف آية111.

فهذا القَصص يشتمل على عبر وعظات، ويجد فيه كل ذي علم ضالته، ويعلِّم الناس أدب الحوار، أسلوب المعاملة، والقناعة والحياء وغيرها من الأخلاق والسلوكيات الحسنة.

فيه أُسوة حسنة

يحتاج كل إنسان لمثل أعلى يتأسَّى به ويجعله قدوة له، والقرآن الكريم مليء بالقدوات الصالحة لجميع الناس بمختلف توجهاتهم، فالشباب يقتدي بيوسف عليه السلام في العفة والطهارة و السعي نحو تحقيق الأهداف النبيلة، والمرأة العاملة تقتدي بابنتي شعيب في الحياء والأدب، والرجال يقتدون بموسى عليه السلام في الشهامة و المروءة و حسن التعامل مع المرأة، والحاكم يقتدي بسليمان عليه السلام، والمُبتلَى يقتدي بأيوب عليه السلام، والناس جميعًا تقتدي بالرسول محمد ﷺ في الرحمة والخلق العظيم وهكذا.

ثمرة تلاوة القرآن في الآخرة

  حسنات بلا حدود

القرآن الكريم فرصة لحصول العبد على ثواب و أجر بلا حدود، فالحرف الواحد وليس الكلمة بعشر حسنات والحسنة بعشر أمثالها إلى 700 ضعف، فتخيل معي الآية الواحدة بها كم حسنة، فما بالنا بالسورة أو الجزء!

تلاوة القرآن الكريم غذاء للروح و معرفة لله تعالى

شفيع لأصحابه

ومن ثمرة تلاوة القرآن أنه في يوم القيامة وأثناء الموقف العظيم يوم لا ينفع مال وبنون، والكل يقول نفسي نفسي، يأتي القرآن الكريم ويشفع لأصحابه ويذود عنهم، ويطلب من الله لهم الزيادة في الجنة ونعيمها.

من أفضل ما يتقرب به إلى الله

كلنا نسعى إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى، ونيل رضاه، ونحاول جاهدين فعل الطاعات والأعمال الحسنة، ومن أعظمها تلاوة القرآن الكريم، فلا يتقرب إلى الله بأحب من تلاوة كلامه.

إذن فثمار القرآن عظيمة، وكل إنسان يشعر بثمرات جديدة ومتجددة على حسب ما يعطي للقرآن الكريم وحسب فهمه وتلاوته، فلذلك كان الموفَّقُون يحرصون على تلاوة ورد يومي، ولا يتركونه مهما حدث.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: ثمرة تلاوة القرآن الكريم : غذاء للروح و زاد للآخرة
ثمرة تلاوة القرآن الكريم : غذاء للروح و زاد للآخرة
ثمار القرآن عظيمة، وكل إنسان يشعر بثمرات جديدة ومتجددة يغذي بها روحه على حسب ما يعطي للقرآن الكريم وحسب فهمه وتلاوته، فلذلك كان الموفَّقُون يحرصون على تلاوة ورد يومي، ولا يتركونه مهما حدث.
https://1.bp.blogspot.com/-uk-ysZnFy-Y/XgSXEmsjvhI/AAAAAAAAAmg/mb_0NG5oW60aqK9y_NhGUfwoJJP7YIM0QCLcBGAsYHQ/s320/quran-reading.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-uk-ysZnFy-Y/XgSXEmsjvhI/AAAAAAAAAmg/mb_0NG5oW60aqK9y_NhGUfwoJJP7YIM0QCLcBGAsYHQ/s72-c/quran-reading.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/04/benifits-of-quran-reading.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/04/benifits-of-quran-reading.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy