-->

شجرة دم التنين نوع نادر يثير الإعجاب

أشجار غريبة توجد في العالم من حولنا و لا نعرف عنها شيئاً وقد نصادف اسماً لشجرة قد نكون نسمعه لأول مرة في حياتنا. اليوم سأورد مثالا لشجرة ربما لا يعرفها الكثير منا، إنها شجرة دم التنين و هناك من يسميها شجرة الأخوين .


شجرة دم التنين نوع نادر يثير الإعجاب

أشجار غريبة توجد في العالم من حولنا و لا نعرف عنها شيئاً وقد نصادف اسماً لشجرة قد نكون نسمعه لأول مرة في حياتنا. اليوم سأورد مثالا لشجرة ربما لا يعرفها الكثير منا، إنها شجرة دم التنين و هناك من يسميها شجرة الأخوين .و نستعرض فيما يلي بعض المعلومات المفيدة عن هذه الشجرة العجيبة والجميلة.

أصل شجرة دم التنين و موطنها :

1- اسمها العلمي المعروف هو Dracaena cinnabarii من فصيلة الخيزران ويرجع تاريخ ظهورها إلى أكثر من 50 مليون عام , و تتواجد في البحر الأبيض المتوسط.

2- تنتشر اليوم في جزيرة سوقطرة باليمن والتي أصبحت محمية طبيعية بفضل احتوائها على الكثير من الأنواع النادرة من النباتات والحيوانات , وتعد شجرة دم التنين من أهم الأنواع النباتية النادرة الموجودة في الجزيرة , كما توجد أيضاً في جبل ظفار بسلطنة عمان . تعتبر الأرض الصخرية والأماكن المرتفعة والعالية من أنسب الأماكن لزراعتها و نموها.

3- يعود أصل تسمية الشجرة باسم شجرة دم التنين إلى السائل الأحمر القرمزي اللون الذي يستخرج من لحائها. أما تسمية الأخوين فنسبة إلى الدم الذي سال لأول مرة بعد قتال الأخوين قابيل وهابيل. و توضح الكثير من النقوش القديمة أن تلك الشجرة كانت مقدسة عند الحميريين والفراعنة والأشوريين .
يستخرج من الشجرة سائل دموي اللون

خصائص شجرة دم التنين :

1- تتميز الشجرة بشكلها العجيب الذي يشبه المظلة، و تكون دائما في هيأة أنيقة كما لو أن هناك من يرعى تشذيبها.

2- يستخرج من لحائها مادة صمغية راتنجية قرمزية اللون تستخدم في بعض العلاجات بالإضافة إلى استخدامها في الصبغات. و تستخرج من قشر النبات وحراشيف الثمار ويتم تجميع الراتنج بعد تجمده في أشهر الصيف بكشط كتل الراتنج بآلة حادة من تجاويف يتجمع فيها في جذع الشجرة.

3- أفضل أنواع هذه المادة هو الراتنج بحجم الفصوص الذي يتكون على الفروع وهي ذات لون أحمر وليس لها رائحة أو طعم .

فوائد الشجرة واستخداماتها :

فوائد الشجرة واستخداماتها :

1- تسمى المادة الفعالة فيها دراكو وتصل نسبتها إلى 55 % في النبات واستخدمت قديماً في علاج الجروح والحروق و التقرحات الجلدية وتقوية الجهاز الهضمي . كما يستخرج منها أدوية لعلاج تشققات المعدة ووقف النزيف الداخلي في أي مكان داخل الجسم .

2- تستعمل في صناعة بعض أنواع المراهم و كذلك في بعض أنواع معاجين الأسنان كمادة قابضة ومطهرة للثة. كما أنها تدخل في صناعة البرنيز وفي أصباغ الرخام و حبر الطباعة.

3- يستعملها السكان في جزيرة سوقطرة لتزيين جدران المنازل الخارجية والأواني الفخارية .

في الأخير ينبغي التنويه أنّ شجرة دم التنين مثل غيرها من الأشجار النادرة، تظل شجرة دم التنين مهددة بالإنقراض، إذ تثبت الإحصائيات أن عددها قل بنسبة 20 % من العدد الموجود في اليمن في السنوات الأخيرة ويسعى علماء النبات جاهدين لحمايتها و الحفاظ عليها .

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: شجرة دم التنين نوع نادر يثير الإعجاب
شجرة دم التنين نوع نادر يثير الإعجاب
أشجار غريبة توجد في العالم من حولنا و لا نعرف عنها شيئاً وقد نصادف اسماً لشجرة قد نكون نسمعه لأول مرة في حياتنا. اليوم سأورد مثالا لشجرة ربما لا يعرفها الكثير منا، إنها شجرة دم التنين و هناك من يسميها شجرة الأخوين .
https://3.bp.blogspot.com/-wZBpm--gPGc/XKkY0rYTYfI/AAAAAAAAAOM/HVaYPGjVU0klkDzxz9l4n5zZBF_1mZECQCLcBGAs/s320/socotra2.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-wZBpm--gPGc/XKkY0rYTYfI/AAAAAAAAAOM/HVaYPGjVU0klkDzxz9l4n5zZBF_1mZECQCLcBGAs/s72-c/socotra2.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/04/dragon-blood-tree.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/04/dragon-blood-tree.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy