-->

دور الإيمان بالله في النجاح

لقد جعل الله الإيمان به والعمل الصالح سببًا للحياة الطيبة في الدنيا والآخرة؛ ولا شك أنها حياة مليئة بالنجاحات.

إيمانك بالله طاقة كبرى للنجاح


دور الإيمان بالله في النجاح.. قد يبدو العنوان لأول وهلة غريبًا بعض الشيء؛ فقد اعتدنا على قراءة موضوعات عن الإيمان بالله وموضوعات مستقلة عن النجاح؛ لكننا لا نبالغ لو قلنا أن هناك صلة وثيقة بين النجاح والإيمان بالله، وهذا ما سنحاول توضيحه في هذا الموضوع.

ما هو الإيمان بالله ؟


قبل أن نتساءل عن دور الإيمان بالله في النجاح لابد أولا أن نعرف ما هو الإيمان بالله؟ هو الإيمان بوجود الله وأنه لا شريك وأنه الإله الحق الرازق المدبر والإيمان بأسمائه وصفاته.

وقد ورد في حديث جبريل الطويل :" هو الإيمان بالله وكتبه ورسله وملائكته والقدر خيره وشره". وهو إذن يقينُ بالله وبقدرته وحكمته وعدله، كما أنّه استشعار لوجوده ورعايته في لحظات الضعف والانكسار، ولفضله وإنعامه في لحظات القوة والانتصار.

ما ذا يعني النجاح بالنسبة لكل منّا؟


يختلف مفهوم النجاح من شخص لآخر طبقا لقدراته وأهدافه ومهاراته؛ فما يعتبره البعض نجاحا قد يكون أمرا عاديا بالنسبة للبعض الآخر.

ومن أجمل التعريفات التي قرأت أن النجاح هو الوصول للهدف بعد مرات عِدة من الفشل والإخفاق، فهو يحتاج لبذل جهد بدني وذهني ونفسي.

ما دور الإيمان بالله في النجاح؟


أولًا :يُذْهِبُ عنك القلق والتوتر.


إن من أكثر العراقيل والعقبات التي تَحُول دون تحقيق النجاح هي القلق والتوتر، فهما يجعلانِ الشخص لا يستطيع التركيز والعمل بكامل طاقته. فعقل الإنسان مثل الماء عندما يهتز لا يمكننا أن نرى بوضوح؛ ولكن عندما يهدأ نستطيع الرؤية بوضوح تام.

وهذا ما يحدث مثلا مع الطلاب في الإمتحانات؛ ففي لجان الإمتحان يضيعون خيط الإجابة بسبب التوتر، وفور خروجهم من اللجنة يتذكرون كل شيء. و قس على ذلك في شتى مجالات الحياة.

إن الإيمان بالله يجعل الإنسان يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطأه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، كما ورد ذلك عن النبي ﷺ وهو يوصي ابن عباس؛ وبالتالي يكون مطمئنًا وهادئًا، فما دامت الأمور بيد الله الرحيم الكريم، فلا داعي للقلق أو التوتر.

وهذا لا شك من دور الإيمان بالله في النجاح.

ثانيًا: يُبعد عنك اليأس والإحباط.


اليأس والإحباط من ألد أعداء النجاح، فهما يجعلان الإنسان يفقد الحافز للعمل والإنجاز، ويستسلم بسهولة، وينهزم عند أول عقبة تصادفه.

إن الإيمان بالله يجعل العبد بعيدًا كل البعد عن اليأس والإحباط، فهما مذمومان، فقد قال الله -تعالى- :" وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُون". سورة يوسف، الآية87.

كما أن الله عند حسن ظن العبد به، فمن يظن أنه ناجح ويعمل لتحقيق ذلك لن يخذله الله.

ثالثًا: يدفعك للإتقان.


لا شك أن إتقان العمل هو أهم وسيلة من وسائل النجاح؛ والإيمان بالله يدعو العبد لإتقان العمل، لأنه من أحب الأعمال إلى الله، وبالتالي يصل لبغيته وهدفه، وهذا من دور الإيمان بالله في تحقيق النجاح.

إن دور الإيمان بالله في النجاح يطول الحديث فيه؛ وبقدر ما يفتح الله للعبد بقدر ما يرى أثر هذا الإيمان في نجاحه، وقد قال الله -تعالى- :"من عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُون" سورة النحل الآية 97، فقد جعل الله الإيمان به والعمل الصالح سببًا للحياة الطيبة في الدنيا والآخرة؛ ولا شك أنها حياة مليئة بالنجاحات.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: دور الإيمان بالله في النجاح
دور الإيمان بالله في النجاح
لقد جعل الله الإيمان به والعمل الصالح سببًا للحياة الطيبة في الدنيا والآخرة؛ ولا شك أنها حياة مليئة بالنجاحات.
https://3.bp.blogspot.com/-3tqEExDemN8/XKtzr8TbCwI/AAAAAAAAAPI/lEA3a5eFBTEH-srk_ufC29Ttnm83E16NgCLcBGAs/s320/italy-cala-gonone-air-sky-163872.jpeg
https://3.bp.blogspot.com/-3tqEExDemN8/XKtzr8TbCwI/AAAAAAAAAPI/lEA3a5eFBTEH-srk_ufC29Ttnm83E16NgCLcBGAs/s72-c/italy-cala-gonone-air-sky-163872.jpeg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/04/faith-and-succes.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/04/faith-and-succes.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy