-->

الانضباط الذاتي مفتاحك للتحفيز و تحقيق الأهداف

كلنا نضع أهدافنا في حياتنا، ونسعى جاهدين لتحقيقها؛ ولكن ما نلبث بعد أيام نتكاسل، ونتعلل بالظروف؛ ومن هنا تأتي أهمية معرفة أثر الانضباط الذاتي.

أثر الانضباط في تحفيز الذات و النجاح


عندما نسمع كلمة انضباط فإن أول ما يدور بذهننا هو الالتزام والحفاظ على الشيء بقوة وحزم وعدم تضييعه، وهو بلا شك معنى صحيح مُستنبط من المعنى اللغوي لكلمة انضباط. أما الذاتي فمعناه تلقائيًا نابعًا من الذات. وهكذا سمّي الانضباط الذاتي.

فالانضباط له تعريفات كثيرة جدًّا، ولعل من أظهرها الالتزام بالقواعد والقوانين وفعل المطلوب كما ينبغي، أو إنجاز الأهداف تحت أي ظرف كان.

أنواع الانضباط : 

أولًا: انضباط خارجي.


بكل بساطة إن كان الإلزام من الخارج كأن يكون من الأهل أو مدير العمل أو أي شخص آخر فهو انضباط خارجي.

ثانيًا: انضباط ذاتي.


إذا كان الإنسان هو الذي يجاهد نفسه ويبذل قصارى جهده في الالتزام بخططه وجدول أعماله، مهما حدث له من ظروف قاسية وصعبة، ولا يجعل أي شيء مهما عَظُمَ يقف في طريق تحقيق مراده، فهذا هو الانضباط الذاتي.

وهذا النوع الثاني هو المَعنِي عند حديثنا عن أثر الانضباط في تحفيز الذات.

مفهوم تحفيز الذات.


ليس هناك من شك أننا جميعا متشوقون لمعرفة أثر الانضباط في تحفيز الذات، ولكن قبل أن نتعرف عليه تبقى لنا معرفة شيء بسيط جدًّا، ألا وهو مفهوم تحفيز الذات، تحفيز الذات هو عبارة عن شحذ الهمة وجعل النفس متحمسة للقيام بمزيد من الأعمال والإنجازات.

إنه ببساطة كالماء الذي يروي أهدافنا وأحلامنا لتكبر وتزدهر، ويشتد عودها.

أثر الانضباط في تحفيز الذات.


إن الانضباط الذاتي يدفعنا للإنجاز وتحقيق أهدافنا تحت أي ظرف ومهما بذلنا من جهد، فمهما كانت قطعة الحلوى التي أمامنا لذيذة؛ لن نتذوقها طالما نحن نتبع حمية غذائية.

ومهما كانت النزهة ممتعة لن نذهب فيها ما دام لدينا مذاكرة ومراجعة للاختبار.

وفي أقسى الظروف لن نتخلى عن ممارسة الرياضة التي اعتدنا عليها.

فالانضباط الذاتي إذن من أكبر محفزات الذات، ولم لا؟ وهو يدفعنا للإنجاز والعمل وتحقيق أهدافنا، ومن ثَمَّ نشعر بالتفاؤل والسعادة وأننا قادرون على فعل أي شيء.

الانضباط الذاتي


ولنضرب على ذلك مثلا: موظفان يعملان في نفس العمل وفي مستوى علمي ومهني مقارب، الأول يتحلى بالانضباط الذاتي؛ مما يدفعه للعمل بإتقان وعدم تأجيل أي شيء في عمله، واستثمار أوقات فراغه في التدريب والاطلاع على كل جديد؛ أما الآخر متكاسل في عمله يؤجله دومًا، مما يجعله يتراكم ولا يجد وقتًا لمطالعة ما هو مفيد وجديد.

الأول حصل على ترقية مما حفزه علی مزيد من الإبداع والتألق، والثاني ظل كما هو مما دفعه لليأس والإحباط وفقدان الثقة بالنفس.

لذلك فإن الانضباط له بالغ الأثر في تحفيز الذات.


قد يبدو أن الانضباط الذاتي أمر شاقّ وبالغ الصعوبة ولكن بالتدريب والتمرين والصبر، يتمكن الإنسان من تحقيقه عندما يركز في ذلك؛ فكلنا نصوم رمضان مهما كان الجو حارًّا أو كانت هناك اختبارات أو أي شيء، فالانضباط الذاتي يسير لمن وفقه الله له.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: الانضباط الذاتي مفتاحك للتحفيز و تحقيق الأهداف
الانضباط الذاتي مفتاحك للتحفيز و تحقيق الأهداف
كلنا نضع أهدافنا في حياتنا، ونسعى جاهدين لتحقيقها؛ ولكن ما نلبث بعد أيام نتكاسل، ونتعلل بالظروف؛ ومن هنا تأتي أهمية معرفة أثر الانضباط الذاتي.
https://2.bp.blogspot.com/-Eo7H2APv_zg/XLBmqWvjOBI/AAAAAAAAAQE/fdmXseD4v-UaSwpm4ITeCj5zA0vujm-FQCLcBGAs/s320/Success-discipline.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-Eo7H2APv_zg/XLBmqWvjOBI/AAAAAAAAAQE/fdmXseD4v-UaSwpm4ITeCj5zA0vujm-FQCLcBGAs/s72-c/Success-discipline.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/04/self-discipline-and-motivation-to-succes.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/04/self-discipline-and-motivation-to-succes.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy