-->

تكيف مع التغيير...ملخص الكتاب الرائع : من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي..هو كتاب رائع غير حياة الكثيرين نحو الأفضل و أنا واحد منهم. هو قصة خيالية تحملك في رحلة قصيرة و مفيدة و ممتعة.

كيف نتعامل مع التغيير ... ملخص كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي


إذا كنت من الناس الذين لا يتحمّسون للتغيير أو يتوجسون منه على الأقلّ، وأكيد أن أغلبنا كذلك، فسيجعلك هذا الكتاب "من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟" تفهم الكثير من الأمور خصوصا في هذا العصر الذي يتطور و يتغير بسرعة.

لدينا جميعا عاداتنا الصغيرة

"من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟" قصّة كتبها كينيث بلانشارد وسبنسر جونسون، وهي قصة خيالية لأربع شخصيات تعيش في متاهة و تحبّ الجبن كثيراً. هناك قزمان صغيران هيم و هاو، بالإضافة إلى الفأرين سنيف و سكوري.
و كان للشخصيات الأربعة عاداتهم الخاصة في المتاهة. كل يوم، يذهبون إلى مكان محدد للعثور على الجبن. هذا المكان كان يسمى "محطة الجبن". لكن في صباح أحد الأيام ، أدركوا أن الجبن قد اختفى و المحطة خالية الوفاض.

كيف تتكيف مع التغيير؟

لقد تعرضت شخصياتنا الأربعة للحرمان فجأة، لكنهم لم يتفاعلوا جميعًا بنفس الطريقة. ذهب الفأران الصغيران على الفور للبحث عن جبنة جديدة ، لكن الشابين بقيا يشتكيان ويبحثان عن المذنب المسؤول عن اختفاء الجبن. انتهى المطاف بأحدهما بالمضي في مغامرة للبحث عن محطة جبن جديدة واكتشف أن الفأرين الصغيرين كانا بالفعل هناك.
المتاهة في هذه القصة ترمز إلى الحياة والجبن هو استعارة تمثل ما تريده في الحياة. يمكن أن يكون وظيفة ، علاقة رومانسية ، مال أو صحة. الرسالة الحقيقية للكتاب هي: التغيير أمر لا مفر منه ، والتكيف معه هو مفتاح السعادة. إذا قبلت التغيير بسرعة ، فستكون في وضع أفضل للاستمتاع به. 

ملخص كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي


معظم الناس يخشون ويقاومون التغييرات، بينما التغيير غالباً ما يعني فرصًا جديدة.

لنأخذ مثالا :


لكي نوضح مفهوم كتاب  "من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟" بصورة أفضل، سنأخذ مثالًا ملموسًا.
علاء موظف في شركة كبيرة يحصل على راتب مريح في نهاية كل شهر. إنها جبنة. وذات يوم، تغيرت إدارة الشركة وقررت الإدارة الجديدة نقل جميع الموظفين من مستواه إلى المستوى الأدنى من أجل تصدير بعض أنشطة الشركة إلى بلد حيث العمل أرخص. وباالتالي فقد انخفض دخله بشكل واضح. كان غاضبًا جدا من إدارته لأنها أخذت له الجبن ، لذلك قضى أسابيع يتذمر وينشر الإهانات في المنتديات لإلحاق الأذى بسمعة صاحب العمل. و أخبر علاء عائلته وأصدقاءه كيف قامت إدارته بتحريك جبنته وكيف حرمه الوضع الجديد سعادته.

في الجانب الآخر، تعرض صلاح أيضًا لنفس موقف علاء. لكن بدلاً من الشكوى، فقد رأى صلاح هذا التغيير فرصة. إنه لم يتوقّف عند السؤال "من الذي حرّك قطعة الجبن الخاصة بي؟".

وهذا يأخذنا إلى ما يلي :

الدرس الأول: يحدث التغيير في كل وقت.

يغير الجبن أماكنه باستمرار. قَبِل صلاح هذا التغيير و فهم أن شركته لها الحق في الانتقال لضمان السلامة المالية للمجموعة.

الدرس الثاني: يجب توقع التغيير.

ينبغي الاستعداد لاحتمال أن يغير الجبن أماكنه. توقع صلاح التغيير، لذلك لم يفاجئه أن شركته قللت عدد ساعات عمله و بالتالي أثرت سلبا على دخله.


اقرأ أيضا: هل تحبّ أن تكون شخصا فاعلًا؟ إليك كتاب العادات السبع لستيفان آر كوفي
 

الدرس الثالث: ترقب التغيير المحتمل.

اشتم رائحة الجبن من حين لآخر لتعرف متى يمكنه أن يصير فاسداً. كان صلاح قريبا و متابعا لكل إعلانات إدارته و قراراتها. كان يشارك بنشاط في اجتماعات العمال وكان يعلم أن التغيير يمكن أن يحدث.

الدرس الرابع: تكيف مع التغييرات بسرعة

كلما تقبلت التغيير بشكل أسرع كلما استطعت الاستمتاع بتذوق الجبن الجديد. رأى صلاح التغيير يحدث. بدلاً من الشكوى، استفسر و بحث وأعد نفسه. على عكس علاء، تولى صلاح الأمور بيده و تكيف مع التغييرات دون انتظار، ودون أن تقف عند السّؤال : " من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟"

الدرس الخامس: انتقل إلى حيث يوجد الجبن. 



كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي 
للتكيف مع التغيير بدأ صلاح يبحث عن مصدر جديد للدخل. وقبل أن تعلن إدارته عن قرارها، كان قد بدأ دورة تدريبية لتعلم التسويق عبر الإنترنت وأطلق موقعًا في هذا المجال لمشاركة الآخرين ما كان يتعلمه أثناء مسيرته. كان موقعه قد بدأ في الحصول على بعض الرواج. وبعد ذلك، استغل يوم عطلته الأسبوعية لإنشاء دورات تدريبية قام بتسويقها بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: رواية شيفرة بلال جرعة من الأمل في الحياة في قالب قصصي شيّق


بفضل المهارات التي طورها من خلال دراسة التسويق عبر الإنترنت في المساء، عرضت عليه العديد من الوظائف من قبل الشركات المتنافسة مع عمله الحالي. لكن صلاح، بعد أن تذوق طعم ريادة الأعمال، رفض كل هذه الوظائف لتكريس نفسه حصريًا لأنشطته عبر الإنترنت. بعد بضعة أشهر، تجاوزت أرباحه عبر الإنترنت راتبه الثابت واستقال في النهاية.

الدرس السادس: احتضن التغيير.

استمتع بالتغيير. استمتع بالمغامرة واستمتع بطعم الجبن الجديد. كان صلاح سعيدًا لأن أنشطته الجديدة أتاحت له كسب المزيد من المال ، بينما كان حراً في العمل من المنزل. كان لديه المزيد من الوقت ليقلّ أطفاله إلى المدرسة. لذا فهو لم يتوقف عند هذا الحد ، بل قام بإنشاء تدريب لتعليم الآخرين كيفية توفير الدخل عبر الإنترنت.

في الواقع، يعدّ الخوف من التغيير متجذرًا فينا جميعًا، لأن دماغنا لا يحب كل ما هو جديد. بالنسبة لدماغنا : "الجديد = الخطر"، فالمهمة الأساسية لدماغنا هي البقاء؛ لهذا السبب نميل إلى الإعجاب بعاداتنا القديمة ونأمل أن يظل العالم كما هو إلى الأبد. لسوء الحظ، هذا ليس هو الحال. وفي الوقت الحاضر، أكثر من أي وقت مضى، يحدث التغيير بسرعة مذهلة. لهذا لا تسأل "من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟"، ولكن اسع إلى اكتشاف جبن جديد وفرص جديدة في الحياة.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: تكيف مع التغيير...ملخص الكتاب الرائع : من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟
تكيف مع التغيير...ملخص الكتاب الرائع : من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟
من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي..هو كتاب رائع غير حياة الكثيرين نحو الأفضل و أنا واحد منهم. هو قصة خيالية تحملك في رحلة قصيرة و مفيدة و ممتعة.
https://2.bp.blogspot.com/-cVnaxIo_l9E/XLeXYLglcKI/AAAAAAAAAQ8/SE7MuYmEW54EovZzpOUidx0VqVuoBsw0gCLcBGAs/s320/who-moved-cheese.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-cVnaxIo_l9E/XLeXYLglcKI/AAAAAAAAAQ8/SE7MuYmEW54EovZzpOUidx0VqVuoBsw0gCLcBGAs/s72-c/who-moved-cheese.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/04/who-moved-my-cheese.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/04/who-moved-my-cheese.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy