هل تحبّ أن تكون شخصا فاعلًا؟ إليك كتاب العادات السبع لستيفان آر كوفي

يعتبر هذا الكتاب من أشهر وأهم الكتب في التنمية الذاتية والتطوير الشخصي. إذ يلقى نجاحًا كبيرًا لدى الطامحين إلى الريادة والتفوق في مختلف مجالات الحياة.

العادات السبع للناس الأكثر فعالية

في كتاب "العادات السبع للناس الأكثر فاعلية"، يشرح ستيفان آر كوفي سبع أفكار أو عادات للنجاح. لنكتشف معًا العادات السبع التي ستتيح لك مواجهة التحديات في حياتك الخاصة والأسرية والمهنية وخلق سعادة دائمة. لننطلق! (هذا رابط للكتاب إذا كنت تودّ شراءه).

العادة الأولى: كن مبادرًا.

هل تعرف شخصًا يشكو طوال الوقت؟ فواتير الكهرباء باهظة الثمن، الغاز باهظ الثمن، الحياة باهظة الثمن، إن الناس ينفعلون. تعتمد الحالة الذهنية للأشخاص الانفاعليين على عوامل خارجية. ليس لديهم سيطرة على مواقفهم أو حياتهم بشكل عام ويضعون أنفسهم في وضع الضحية. إنهم لا يفعلون الكثير لتغيير مواقفهم، لكنهم يقضون الكثير من الطاقة في الشكوى والتذمر والتركيز على الأمور السلبية. بينما يكون الأشخاص المبادرون، في الوقت نفسه، أكثر توجّهًا نحو العمل. إنهم لا يضيعون وقتهم في الحديث عن المشكلة أو الشكوى. يختارون ويتحكمون في ردود أفعالهم على أي حافز خارجي ويفضلون البحث عن حلول والعمل بدلاً من ذلك على تقديم شكوى. تذكر أننا جميعا أحرار في الاختيار ومسؤولون عن خياراتنا. في كلّ موقف، مهما كان صعباً أو مزعجاً، تكون مسؤولاً عن رد فعلك: يمكنك أن تكون مبادرًا، وهنا عليك أن تتفاعل بصورة إيجابية و بنّاءة وتسعى إلى حلول للتقدم، أو تركز بدلاً من ذلك على السلبية وعلى الأنين و التذمر ممّا سيزيد الوضع سوءًا! إنه اختيارك في النهاية!

العادات السبع للناس الأكثر فعالية

العادة الثانية: ابدأ واضعًا النهاية في ذهنك.

معظم الناس يتبعون التيار. قد يدرس أحدنا، ويحصل على شهادة في الهندسة دون أن يعرف حقًا لماذا أو كيف. فقط لأن هذا ما أخبره به المعلم بهذه الطريقة عندما كان يدرس في المرحلة الثانوية. ربّما لأنه كان جيدًا في الرياضيات، لذلك كان الأمر في إطار ما يسمى دورة "طبيعية". ولكنه بعد سنوات عديدة يتساءل:
هل هذا ما أردت فعله حقًا؟ هل كانت هذه الشهادة ضرورية حقًا للقيام بما أقوم به اليوم؟ على الأغلب، الجواب هو لا، ليس كذلك.
 قد يتمكن بهذه الشهادة من العمل في شركات كبرى بمرتب كبير، والسفر إلى العديد من الدول المختلفة. ولكن، ربّما أنه كان بإمكانه الوصول إلى المكان الذي وصل إليه أسرع بكثير لو كانت لديه هذه الرؤية، وهذا الهدف في ذهنه منذ البداية. سيفعل ما يعجبه في الحياة في وقت أقرب بكثير.

لإعطائك صورة أوضح، لقد كان تقدّمه في خط متعرج بدلاً من السير في خط مستقيم.

سيشعر أنه تعلّم أكثر من خلال قراءة 20 كتابًا عن مواضيع تثيره حقًا أكثر من خمس سنوات من دراسات ما بعد البكالوريا التي كان يدرس خلالها موضوعات لم تكن تمثل له أهمّية كبيرة.

لذا اسأل نفسك، لماذا تفعل ما تفعله؟ ما الذي ترغب في تحقيقه في نهاية حياتك؟ حدد الأهداف، والرؤية الواضحة، وابدأ مع وضع النهاية في الاعتبار.

العادة الثالثة: قم بالأمور المهمة أولاً.

من العادات السبع، كانت تلك التي كان لها أكبر تأثير علي. نحن جميعًا نقوم بأشياء تفصلنا عن أهدافنا أو على الأقل لا تقربنا منها، فلنكن صادقين للحظة. أحيانًا أجد نفسي أتابع سلسلة من مقاطع الفيديو على يوتوب واحدًا تلو الآخر، في حين أكون قد ذهبت أصلًا إلى يوتوب لإجراء بحث معين، لكنني أهملت الأمر المهمّ وقمت بأشياء أقلّ أهمية. هذا صالح أيضًا للوقت الذي نقضيه على الإنترنت أو على التلفزيون. مثال آخر هو قضاء ساعات في الرد على رسائل البريد الإلكتروني التي ليست مهمة بالنسبة لي، ... أقضي ساعات هناك في حين لا ينبغي لي قضاء بعض الوقت على الإطلاق! أخيرًا، نسمح جميعًا لأن نقطع أنفسنا فيما نفعله، سواء من قِبل زملائنا أو من خلال مكالمة هاتفية. نحن جميعا مذنبون في ذلك. خسارة المال ليست مشكلة حقًا. يمكننا كسبه من جديد. ولكن لا يمكننا إسترداد الوقت. الوقت هو أثمن مورد لدينا. لهذا السبب علينا العمل على أهمّ المهام وجعلها أولوية. عندما أقول الأهمّ، أتحدث عن أهمِّها بالنسبة لك، وليس لرئيسك أو للشركة التي تعمل فيها ...! أنا أتحدث عن المهامّ التي ستجعلك أقرب إلى هدفك ويكون لها أكبر تأثير على حياتك إذا أكملت هذه الأهداف. الأفضل هو أن تبدأ كل يوم بالقيام بما هو مهمّ لأنه المكان الذي ستتمتع فيه بأكبر قدر من الطاقة والإرادة.

العادة الرابعة: فكّر بمنطق رابح-رابح.

لنفترض أنني بحاجة إلى استئجار شخص لتطوير موقع الويب الخاص بي. إذا كان متوسط ​​سعر موقع الويب هو 500 دولار وأنا أدفع لهذا الشخص 200 دولار، فهذا مثال على موقف خاسر. ربحت أنا لكن الطرف الآخر خسر. يمكن للمطور أن يقبل الوظيفة لكنه لا يحبّها، لن يكون سعيدا حقا. لن يبذل الكثير من الجهد إذا طلبت المزيد من الميزات وإذا كان يتلقى تطبيقًا آخر أو دُفع له أكثر، فربما يجعله أولوية بالنسبة لي. إذا بدلاً من ذلك، أدفع للمطور 600 دولار لأنني أعلم أن الموقع سوف يجلب لي أضعاف هذا المبلغ. في هذه الحالة هو وضع مربح للجانبين، حيث يكون الجميع فائزًا. لا تهمل المواقف المربحة لأن الناس ليسوا أغبياء. يدرك الناس عند نقطة أو أخرى أنهم ينخدعون. عندما تنشئ مواقف مربحة للجانبين، فستربح شيئًا وتجعل الآخرين يستفيدون. كل ما عليك فعله هو تكرار هذه العملية لتحقيق المزيد من الأرباح. الشركات التي تحقق النجاح اليوم هي تلك التي تحسن معاملة موظفيها وكذلك عملائها. يكون الموظفون الراضون أكثر انخراطا، وينتجون أكثر ويعملون بشكل أفضل وكذلك رضا العملاء يعني عودة العملاء.

عادات الناس الأكثر فعالية

العادة الخامسة: احرص على أن تفهم الناس أولا وبعد ذلك أن يفهموك.

هب أنني كتبت كتابًا وطلبت منك قراءته لمجرد أنني قضيت الكثير من الوقت والطاقة في نشره. لن يقنعك هذا بشرائه، لأنني لم أحاول فهم احتياجاتك أولاً. عندما نضع أنفسنا مكان الآخرين، نتفهم مشاكلهم أو احتياجاتهم، فنكون في وضع أفضل لمساعدتهم. غالبًا ما يحدث عندما تساعد شخص ما هو أن الشخص سوف يحاول مساعدتك في المقابل. مثال بسيط للغاية، إذا أفسحت المجال لشخص ما للمرور أو للدخول من الباب، فهناك فرصة جيدة أن يبادلك نفس الفعل بدوره. لذا كن منتبهاً، حاول مساعدة الآخرين، وفهم احتياجاتهم ومساعدتهم. سترى أن الآخرين سوف يساعدونك على حل مشاكلك في المقابل.

العادة السادسة: مارس التآزر.

ممارسة التآزر تعني العمل معًا لإيجاد حل أكثر فاعلية من مجموع حلول كل طرف.


عندما يعمل الناس سوية في وئام جيد نحو هدف مشترك، فإنهم ينتجون ويحققون نتائج أكبر بكثير مما كانوا سيحصلون عليه لو تصرفوا بشكل منفصل.

إذا أخذنا مثال الموقع. دعنا نتخيل أنني استأجرت مصمم جرافيك يتمتع بخبرة 15 عامًا. النصيحة التي سيوفّرها لي هذا المصمم ستوفر لي بالتأكيد 15 عامًا من البحث والعمل. بالإضافة إلى ذلك، إذا استعنت بخبير تسويقي يتمتع بخبرة 15 عامًا ، ، فسنكون قد جمعنا بفريق من شخصين أكثر من 30 عامًا من الخبرة. عندما أطلق مارك زوكربيرج فايسبوك، قام أيضًا بتعيين أشخاص متخصصين في مجالات لا يستطيع التحكم فيها، مثل التمويل والاستثمار والمحاسبة والموارد البشرية. مرة أخرى أقول، إن وقتنا محدود ولا يمكننا أن نكون أكفاء في جميع المجالات. يقبل الأشخاص الفعّالين حقًا أن لديهم حدودًا لكنهم يستمتعون بالتآزر مع أشخاص أقوياء وغير محدودين.


العادات السبع الأكثر فعالية

 العادة السابعة: اشحذ سنّ المنشار، اشحذ قدراتك باستمرار

الفكرة هنا هي أن تأخذ الوقت الكافي للتقدم وتطوير عادة من التعليم الذاتي لتصبح شخص أفضل. إما عن طريق اكتساب مهارات جديدة أو تجارب جديدة أو الحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة. يضع ستيفن كوفي تركيزًا كبيرًا على التنمية الشخصية لتحقيق أهدافه. اسأل نفسك دائمًا: هل أنا شخص أفضل اليوم مما كنت عليه بالأمس؟ ما الذي يمكنني فعله لتحسين نفسي؟ لذلك اقرأ الكتب، اذهب إلى الندوات، اعتن بصحتك وجسمك ، واشحذ منشارك باستمرار.

هذا رابط للكتاب إذا كنت تودّ شراءه.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,5,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,5,
rtl
item
عصير المعرفة: هل تحبّ أن تكون شخصا فاعلًا؟ إليك كتاب العادات السبع لستيفان آر كوفي
هل تحبّ أن تكون شخصا فاعلًا؟ إليك كتاب العادات السبع لستيفان آر كوفي
يعتبر هذا الكتاب من أشهر وأهم الكتب في التنمية الذاتية والتطوير الشخصي. إذ يلقى نجاحًا كبيرًا لدى الطامحين إلى الريادة والتفوق في مختلف مجالات الحياة.
https://1.bp.blogspot.com/-A_OFIDmtrW0/XYbGozMNTPI/AAAAAAAAAX8/oqNjELs9us4kZM6f4gn3Ok1feCOAPc-agCPcBGAYYCw/s320/announcment.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-A_OFIDmtrW0/XYbGozMNTPI/AAAAAAAAAX8/oqNjELs9us4kZM6f4gn3Ok1feCOAPc-agCPcBGAYYCw/s72-c/announcment.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/08/Seven-habits.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/08/Seven-habits.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy