-->

رواية شيفرة بلال جرعة من الأمل في الحياة في قالب قصصي شيّق

رواية شيفرة بلال هي تجربة إنسانية مفعمة بالمعاني والدروس والحكم. لم تستغرق أحداث الرواية إلا بِضعة أشهر فقط، وهذا ما جعل الكاتب يتعمق فيها ويذكر تفاصيلها بأسلوب قصصي متسلسل مكتوب بعناية، ومع الغوص التدريجي في أحداث الرواية، تجد نفسك بين أحداث رواية ثلاثية الأبعاد.


رواية شيفرة بلال للكاتب خيري العمري


لم أكن أعرف هذه الرواية من قبل، كان يصادفني عنوان الكتاب هنا وهناك من حين لآخر. وفي إحدى المرات التي وقعت فيها عيناي على العنوان، كان ذلك في تعليق لإحدى قارئات الرواية وهي تحكي عما جذبها لقراءتها تقول فيه:

كانت هذه الكلمات أكثر ما شد شغفي لشراء رواية شيفرة بلال عندما كنتُ في معرض الكتاب: ''عكس ما يظنه الجميع، كان السرطان هو أفضل ماحدث لي في حياتي منذ أن ولدت. صحيح أنه قد ينهي هذة الحياة. لكنه_يبقى_أفضل_ماحدث_رغم_كل_شئ''.  وعندما شرعت في القراءة لم أبرح حتى أكملتها، أحببتها كثيرًا، انغمست في أحداثها وحاولت أن أعيشها. أحببتها فوضعتها بجانب وسادتي على سريري. وكلما فتحت عيناي أفتحها حتى أكملتها... لمن لم يقرأ الرواية أقول اقرأها وستعرف لماذا كان السرطان أفضل ماحدث في حياة بلال.

انتهى كلام القارئة التي أثارت فضولي بدوري لقراءة الرواية. وبالفعل كانت كما وصفتها جميلة ومشوّقة جدًا. رواية شيفرة بلال هي من ذلك النوع من الروايات التي لها هدف معيّن. ليست مجرد رواية للقراءة والتسلية فقط. (هذا رابط لرواية شيفرة بلال على موقع جملون).

نبذة عن رواية شيفرة بلال:


لَاقت رواية شيفرة بلال للكاتب العراقي أحمد خيري العمري، التي ذاع صيتُها حديثًا وصُوّرت كذلك في شريط سينيمائي، انتشارًا واسعًا في العالم أجمع باعتبارها تُناقِش قضايا الحرّية و الإنسانية. تعرض شيفرة بلال قصّة الصحابيّ بلال بن رباح والفتى بلال الأسود الذي يعاني من العُنصريّة الذّميمة المُنتشرةِ إلى حدّ ما في أمريكا. واستطاع المؤلّف أن يربط بين القصّتين بِطريقةٍ سَلِسلة وواضحة.

اقرأ أيضا: هل تحبّ أن تكون شخصا فاعلًا؟ إليك كتاب العادات السبع لستيفان آر كوفي

تنطلق الرواية في أجواء نيويوركيّة كاملة تأخذك بعيداً إلى تفاصيل دقيقة من نمط الحياة الأمريكية، بكل جوانبها الثقافية والبيئية… الأمطار والسماء الملبّدة بالغيوم وحتى طريقة التعبيرات التي تشعر أنها تماهت تماماً مع طبيعة الحياة الامريكية.

يبدأ المؤلف بالحديث عن قصة "بلال"، وهو طفل في الثالثة عشر من عمره وُلِد ونشأ في أمريكا تحت رعاية والدته "لاتيشا" الأم العازبة ذات الأصول الإفريقية بعد أن تخلّى عنها والد طفلها المدعو "سعيد" بعد ولادة بلال ببضعة أشهر. كان بلال ذا بشرة سوداء ورثها من أمه، ما جعله يعاني من التنمر والعنصرية في الفصل. ثم عانى بعدها من آلام مرض السرطان الفتاك وكانت فرصة نجاته من الموت شبه معدومة.

رواية "شيفرة بلال"

وذات يوم، شاهد "بلال" بالصدفة إعلانًا عن فيلم تدور أحداثه حول شخصية "بلال بن رباح الحبشي"، أثاره الفضول ليعرف القصة وراء الفيلم الذي يحمل اسمه. فقد كان اسم "بلال" هو الشيء الوحيد الذي تركه له والده قبل مغادرته. أدرك الفتى أن إصدار الفيلم لن يكون إلا بعد وفاته المتوقّعة. وقرّر مراسلة أحد كتاب سيناريو الفيلم المدعو "أمجد حلواني" وطلب مساعدته في إخباره عن بعض المقتطفات من قصة "بلال بن رباح".

وافق "أمجد" على طلب الصغير بلال وهكذا بدأت قصة "بلال الحبشي" الشخصية التاريخية اللامعة تؤثر على كل شخصيات الرواية بل وأصبحت جزءا من حياتهم وأصبحت دافعًا وسندًا لبلال على مقاومة المرض وإعطاء حياته مغزى وطعمًا. لقد تعرّف كلّ شخص على صخرته العتيقة، فالطفل بدأ بمواجهة مرض السرطان بكل ضراوة وانتصر ليس بنجاته من الموت بل بتخلّصه من عبوديته ودخوله عالم الإيمان الفسيح واستعان حينها بشيفرة بلال بن رباح "أحدٌ أحد" التي كان يتحدّى بها العذاب الذي كان يتلقّاه من سيّده أميّة بن خلف للتّخلّي عن إيمانه.

اقرأ أيضا : تكيف مع التغيير...ملخص الكتاب الرائع : من الذي حرك قطعة الجبن الخاص بي؟ 
   

لم تستغرق أحداث رواية شيفرة بلال إلا بِضعة أشهر فقط، وهذا ما جعل الكاتب يتعمق في الأحداث ويذكر تفاصيلها بأسلوب قصصي متسلسل مكتوب بعناية، ومع الغوص التدريجي في أحداث الرواية، تجد نفسك بين أحداث رواية ثلاثية الأبعاد، لثلاثة أشخاص: بلال الصغير… وأمجد المتشكك… ولاتيشا المكلومة …كل منهم يرصد الوجود وفقاً لأفكاره ولطريقة حياته ولفهمه وآلامه ومشاكله، بطريقة شديدة العمق في التحليل، تعبّر عن القارئ بالضبط.

نبذة عن المؤلّف:


مؤلّف رواية شيفرة بلال هو الكاتب وطبيب الأسنان العراقي أحمد خيري العمري. وُلِد في بغداد سنة 1970، والده هو خيري العمري، مؤرخ وقاض عراقي معروف. تخرج أحمد خيري من جامعة بغداد في تخصّص طبّ الأسنان سنة 1993، لكنه عرف كاتبا إسلاميًا عبر مؤلفات جمعت بين التجديد في طرح الموضوعات والأسلوب الأدبي المميز. اختير سنة 2010 ليكون الشخصية الفكرية التي تكرمها دار الفكر في تقليدها السنوي الذي كُرّم فيه سابقًا أعلام مثل عبد الوهاب المسيري والبوطي والزحيلي، وبذلك يكون العمري هو أصغر هؤلاء سناً إذ وقع عليه الاختيار ولمّا يبلغ الأربعين. من مؤلفاته:
  • البوصلة القرآنية
  • ليلة سقوط بغداد
  • سلسلة ضوء في المجرة (صدر منها):
          - كش ملك
          - أدرينالين
          - غريب في المجرة
          - الذين لم يولدوا بعد
          - تسعة عشر
           - يوم، شهر، سنة
  • الفردوس المستعار والفردوس المستعاد
  • سلسلة كيمياء الصلاة (5كتب)
  • أبي اسمه ابراهيم (رواية للناشئة)
  • ألواح ودسرسيرة
  • خليفة قادم
  • استرداد عمر من السيرة الى المسيرة.
  • شيفرة بلال

ماذا استفدت من الرواية:


في الحقيقة، يمكن لأي واحد منّا أن يتخيل أن أيامه قاربت على الانتهاء بتاريخ يعلمه، ماذا سنفعل خلال هذه الايام؟ ما هو الأثر الذي سنتركه بعد الرحيل؟ ماذا نريد أن نحقّقه في حياتنا؟ ما هي الأهداف التي نؤجّلها؟ وكيف سنلاقي الله بعد عمر قصير؟

لقد تعلمت الكثير من رواية شيفرة بلال. تعلمت أن الناس كلهم سيموتون ولكن قلة قليلة منهم من سيبقون أحياء بعد مماتهم. تعلمت أن الإيمان هو أساس نجاح كل قضية. فلنؤمن بما في دواخلنا ثم لنمضي في طريق تحقيق الهدف ولابد أن نحققه. تعلمت أن الله هو قوتنا ولتكن شيفرتنا في الحياة "أحدٌ أحد".

هذا رابط لرواية "شيفرة بلال" على موقع جملون.


تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: رواية شيفرة بلال جرعة من الأمل في الحياة في قالب قصصي شيّق
رواية شيفرة بلال جرعة من الأمل في الحياة في قالب قصصي شيّق
رواية شيفرة بلال هي تجربة إنسانية مفعمة بالمعاني والدروس والحكم. لم تستغرق أحداث الرواية إلا بِضعة أشهر فقط، وهذا ما جعل الكاتب يتعمق فيها ويذكر تفاصيلها بأسلوب قصصي متسلسل مكتوب بعناية، ومع الغوص التدريجي في أحداث الرواية، تجد نفسك بين أحداث رواية ثلاثية الأبعاد.
https://1.bp.blogspot.com/-8MwZx4hRD_Y/XeFUxbs3MKI/AAAAAAAAAfU/3x3uR4fjdu0VIbQb7feGMd61PaSAvOyXwCLcBGAsYHQ/s320/%25D8%25B4%25D9%258A%25D9%2581%25D8%25B1%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2584.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-8MwZx4hRD_Y/XeFUxbs3MKI/AAAAAAAAAfU/3x3uR4fjdu0VIbQb7feGMd61PaSAvOyXwCLcBGAsYHQ/s72-c/%25D8%25B4%25D9%258A%25D9%2581%25D8%25B1%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2584.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/11/bilal-code-novel.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/11/bilal-code-novel.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy