-->

تطبيق تقنية الفار لمراقبة الغش في الامتحانات في عدد من الجامعات المغربية

لجأت مجموعة من المؤسسات التعليمية والجامعية إلى مراقبة الغش في الامتحانات عبر تقنية الفيديو أملا في ترويض الطلبة المخالفين والحفاظ على بيئة تعليمية صحية وسليمة.

مراقبة الغش في الامتحانات بتقنية الفيديو

بعد استفحال ظاهرة الغش في الامتحانات في الجامعات والمؤسسات التعليمية في المغرب وفي العديد من البلدان العربية، ارتأت مجموعة من المؤسسات الجامعية المغربية اللجوء إلى استعمال تقنية المراقبة بالفيديو المعروفة في الأوساط الرياضية باسم تقنية الفار (VAR) والتي حققت نجاحا كبيرا في الكلّيات والمعاهد والمدارس العليا التي شملتها تجربة مراقبة الامتحانات بهذه التقنية الجديدة.

وبالفعل، يدرك جميع المتتبعين والمهتمين بالشأن التعليمي في البلاد، أن ظاهرة الغش في الامتحانات استفحلت إلى حدّ كبير جعل العديد من الطلبة وتلاميذ الباكالوريا وما دونها يعتبرون هذا السلوك حقًّا من حقوقهم المشروعة التي يحاول الآخرون في نظرهم أن يمنعوهم منها ومن تحقيق نجاحهم الدراسي المنشود.

اقرأ أيضًا: السودانية هديل أنور تتوج أميرةً للقراءة في الموسم الرابع للتحدي العربي

كما عرفت المؤسسات التعليمية مشاكل واصطدامات بين الطلبة المشتبهين بمخالفات الغش من جهة وبين الأساتذة والمكلفين بالمراقبة من جهة أخرى. وهو الأمر الذي دفع إلى الاعتماد على تقنية الفيديو.

مراقبة الغش في المتحانات في الجامعات المغربية


هل تروّض تقنية الفيديو محترفي الغش في الامتحانات ؟


تتم هذه الطريقة الحديثة المستخدمة في مراقبة الغش في الامتحانات عبر وضع كاميرات عالية الدقة داخل القاعات والمدرجات التي تجرى فيها الامتحانات، حيث يكون المشرف على غرفة المراقبة التي تحتوي على شاشات العرض على تواصل مع المراقبين لإشعارهم بأي حالة غش فور رصدها على الكاميرات. وهكذا يجد الطالب المخالف نفسه متلبسا بجنحة الغش في الامتحانات وكل الوقائع مسجلة بالفيديو وهذا ما ساهم في التقليل من الاصطدامات التي كانت تحدث في السابق بين الطلبة والمراقبين المكلفين بالحراسة.

وقد اعتمدت عدة مؤسسات جامعية في المملكة على تقنية الفار الجديدة مثل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان وكلية الشريعة بفاس والكلية متعددة التخصصات بالعرائش وغيرها، وهو ما أثار استحسان الأوساط التعليمية وخلّف ارتياحًا لدى الطلبة المجدّين. ومن المؤكد أن نجاح التجربة سيدفع إلى تعميمها في مؤسسات أخرى على مستوى البلاد.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: تطبيق تقنية الفار لمراقبة الغش في الامتحانات في عدد من الجامعات المغربية
تطبيق تقنية الفار لمراقبة الغش في الامتحانات في عدد من الجامعات المغربية
لجأت مجموعة من المؤسسات التعليمية والجامعية إلى مراقبة الغش في الامتحانات عبر تقنية الفيديو أملا في ترويض الطلبة المخالفين والحفاظ على بيئة تعليمية صحية وسليمة.
https://1.bp.blogspot.com/-EdpmnLQJ4Xc/XgYlArRRCHI/AAAAAAAAAog/is5F8ckHybAdqW1fR2EznYBxlfEW41Z2QCLcBGAsYHQ/s320/VAR_fac_767707255.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-EdpmnLQJ4Xc/XgYlArRRCHI/AAAAAAAAAog/is5F8ckHybAdqW1fR2EznYBxlfEW41Z2QCLcBGAsYHQ/s72-c/VAR_fac_767707255.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/12/exam-controlling-by-var.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/12/exam-controlling-by-var.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy