-->

جاك ما، قصة نجاح ملهمة عنوانها الوضوح والإصرار والتحدي

قصة نجاح الميليادير الصيني جاك ما تستحق أن تكون درسا في وضوح الأهداف والإصرار على بلوغها وتحدي الفشل. لقد فشل في المدرسة الثانوية ورفض في عشرات الوظائف قبل أن يؤسس أحد أكبر مواقع التجارة الالكترونية في العالم.

جاك ما، مؤسس ورئيس مجموعة علي بابا

أصبح جاك ما، مؤسس ورئيس مجموعة علي بابا في سنة 2014، بعد أكبر اكتتاب عام في التاريخ، أحد أكبر أثرياء الصين. فقد حصل جاك ما على ثروة تبلغ حوالي 25 مليار دولار، بما في ذلك حصته البالغة 7.8٪ في موقع علي بابا وحصة 50٪ تقريبًا في خدمة الدفع الإلكتروني "علي باي".

رحلة جاك ما هي قصة مدهشة لشخص انتقل فعليًا من براثن البؤس إلى بحبوحة الثراء. نشأ في أسرة فقيرةِ في الصين الشيوعية، وفشل مرتين في امتحان القبول بالجامعة، ورُفض كذلك في عشرات الوظائف التي تقدّم لها، قبل أن يجد النجاح في شركته الثالثة للتجارة الإلكترونية، والتي اختار لها إسم علي بابا.

شخصية جاك ما

ولد جاك ما (المعروف أيضا باسم ما يون) في 15 أكتوبر 1964، في مدينة هانغتشو، الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من الصين. لديه أخ أكبر وأخت صغرى. نشأ هو وإخوته في وقت كانت فيه الصين الشيوعية معزولة بشكل كبير عن الغرب، ولم يكن لعائلته الكثير من المال عندما كانوا صغارًا.

كان الملياردير الصيني المستقبلي نحيفًا وغالبًا ما يتقاتل مع زملائه في الفصل. ويتحدّث عن ذكرياته في كتاب "علي بابا"، الذي كتبه ليو شينغ ومارثا أفيري: "لم أكن أخاف أبدًا من خصومي الذين يكبرونني سنًّا".

بعد أن زار الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون مدينة هانغتشو عام 1972، أصبحت مسقط رأسه مكانًا سياحيًا بارزًا. عندما كان مراهقًا، بدأ جاك ما في الاستيقاظ مبكرًا لزيارة الفندق الرئيسي بالمدينة، حيث يقدم للزوار جولات سياحية في المدينة في مقابل دروس لتعلّم اللغة الإنجليزية. وذات مرة، منحه أحد السائحين الأجانب لقب "جاك" الذي مازال يلازمه لحد الآن.

جاك ما، مؤسس ورئيس مجموعة علي بابا 2

بدون إمكانات مادية ولا علاقات اجتماعية، كانت الطريقة الوحيدة التي يمكن بها لجاك ما المضي قدماً هي التعليم. بعد المدرسة الثانوية، طلب الالتحاق إلى الكلية، لكنه فشل مرتين في امتحان القبول. بعد العديد من المحاولات، نجح أخيرًا في الاختبار الثالث، ودخل معهد هانغتشو Hangzhou للمعلمين. تخرج في عام 1988 وبدأ التقدم بعدد كبير من طلبات الحصول على وظيفة.

لم يعرف اليأس طريقًا إلى نفسه أبدًا. فقد تلقى الرفض أكثر من عشرات المرات، بما في ذلك مطعم كنتاكي وفي سلك الشرطة، قبل تعيينه كمدرس للغة الإنجليزية. كان جاك ما شديد العفوية مع طلابه وأحب وظيفته على الرغم من حصوله على 12 دولارًا فقط شهريًا في جامعة محلية في ذلك الوقت.

نجاح جاك ما : تأسيس موقع علي بابا


لم يكن لدى ما خبرة في أجهزة الكمبيوتر أو المفاهيم المعلوماتية، ولكن هذا العالم الجديد أسره عندما استخدمه لأول مرة في رحلة إلى الولايات المتحدة في عام 1995، وكان قد بدأ مؤخرًا مشروعًا تجاريًا للترجمة وقام بالرحلة لمساعدة شركة صينية على استرداد مستحقات الأداء. أول ما بحث على الإنترنت كان "beer" أو البيرة، لكنه فوجئ بغياب البيرة الصينية في نتائج البحث. عند ذلك، قرر تأسيس شركة على الإنترنت في الصين.

ورغم أن شركتيه الأوليين تعرّضتا للفشل، فقد جمع بعد أربع سنوات، 17 من أصدقائه في شقته وأقنعهم بالاستثمار في رؤيته الجديدة لسوق عبر الإنترنت أطلق عليها اسم "علي بابا". يتيح الموقع للمصدرين نشر إعلانات المنتجات التي يمكن للعملاء شراؤها مباشرة.

بدأت الخدمة سريعًا في جذب مهتمين من جميع أنحاء العالم. في أكتوبر 1999، جمعت الشركة 5 ملايين دولار من Goldman Sachs و20 مليون دولار من SoftBank، وهي شركة اتصالات يابانية تستثمر أيضًا في شركات التكنولوجيا.

في سنة 2005، استثمرت ياهو Yahoo مليار دولار في مجموعة Alibaba في مقابل حصة تبلغ حوالي 40٪. لقد كان هذا الأمر ضخمًا بالنسبة لـ Alibaba ، إذ كانت تسعى للتغلب على إيباي eBay في الصين، وسيكون هذا في النهاية انتصارًا كبيرًا لYahoo أيضًا، إذ حصلت على حوالي 10 مليارات دولار في عرض Alibaba IPO.

جاك ما، مؤسس ورئيس مجموعة علي بابا 3


استقال جاك ما من منصب المدير العام في عام 2013، لكنه لا يزال الرئيس التنفيذي. بينما أصبحت علي بابا شركة مساهمة عامة في 19 سبتمبر 2014.

أهم أقوال جاك ما


ورغم أن الاكتتاب العام قدّر قيمة الشركة بأكثر من 150 مليار دولار، وهو أكبر عرض لشراء شركة مدرجة في الولايات المتحدة في تاريخ بورصة نيويورك للأوراق المالية، مما جعل جاك ما أغنى رجل في الصين، بثروة تقدر بنحو 25 مليار دولار، فإن جاك ما يقول ملخّصًا سر ثروته ونجاحه الهائل:
الثقة هي ما نملكه اليوم. ما لدينا ليس هو المال، ما لدينا هو ثقة الناس فينا وفي ما نقدّمه لهم.

نصيحة الميلياردير الصيني للشباب


ينصح جاك ما دائمًا بعدم التوقف عن الطموح والمثابرة لتحقيق الأحلام مهما بدت صعبة المنال. يعطيك الطموح القدرة على الحياة بأفكار عظيمة وأهداف بعيدة في المستقبل تسعى دائمًا إلى تحقيقها. قد تكون هناك الكثير من الأشياء في هذا العالم لا يمكنك القيام بشيء حيالها ولكن يبقى الطموح في النهاية مولدًا للطاقة التي تستطيع بها تغيير المستقبل واستكشاف الفرص الكثيرة الأخرى. يقول جاك ما :
لم ننجح اليوم لأننا فعلنا الكثير من الأشياء الجيدة اليوم بل كنا نحلم بهذا النجاح منذ 15 عامًا.

ومن أهم نصائح جاك ما أيضًا ألّا ننتظر الفرص في الحياة، بل ينبغي التحرك نحوها والاستعداد لها:
اسبق أنت الأشياء، تحرك نحوها، لا تنتظر أن تكون الأمور جاهزة، فعندما يكون كل شيء جاهزا، لن تكون هناك فرصة لك من الأساس.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: جاك ما، قصة نجاح ملهمة عنوانها الوضوح والإصرار والتحدي
جاك ما، قصة نجاح ملهمة عنوانها الوضوح والإصرار والتحدي
قصة نجاح الميليادير الصيني جاك ما تستحق أن تكون درسا في وضوح الأهداف والإصرار على بلوغها وتحدي الفشل. لقد فشل في المدرسة الثانوية ورفض في عشرات الوظائف قبل أن يؤسس أحد أكبر مواقع التجارة الالكترونية في العالم.
https://1.bp.blogspot.com/-MoUQLi0Cq-o/XguEwR1NigI/AAAAAAAAApo/z1QpRmr5y0sYavShyiLamWpTuMEyskXYACLcBGAsYHQ/s320/jack_ma_story.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-MoUQLi0Cq-o/XguEwR1NigI/AAAAAAAAApo/z1QpRmr5y0sYavShyiLamWpTuMEyskXYACLcBGAsYHQ/s72-c/jack_ma_story.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/12/jack-ma-success-story.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/12/jack-ma-success-story.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy