-->

الدكتورة رنا الدجاني: قصة نجاح امرأة عربية تصنع التغيير بالمعرفة

تمثّل السيرة الذاتية للدكتورة رنا الدجاني قصّة نجاح ملهمة تستحقّ الاهتمام فعلًا لامرأة عربية استطاعت تخطي التوقعات بعبورها من المحلية للعالمية. وذلك من خلال حرصها وإصرارها على النجاح بالعمل والجهد المتواصل لخدمة وطنها وأمّتها. فأصبحت بذلك نموذجًا مشرّفًا للمرأة العربية الناجحة التي تبني نفسها بالمعرفة والكفاح والإصرار والمثابرة..


في الحقيقة، عندما تطّلع على بعض النماذج الملهمة لنساءٍ متميزات حملن همّ نهضة الأمة على أكتافهن، ينتابك الفضول لمعرفتهن أكثر وكيف استطعن الوصول لهذه المكانة العظيمة، و تفكر وتتأمل بإعجابٍ بعظمة ما حققن من إنجازات.

عندما نقول أنها عالمة أردنية في بيولوجيا الخلية، وأنها أول أردنية تحصل على درجة الزمالة في معهد "رادكليف للدراسات المتقدمة" بجامعة هارفارد، وأنها مديرة ومؤسِّسة المشروع الرّائد "نحن نحب القراءة" سنة 2006، وأنها مؤسِّسة مشروع "ثلاث دوائر من العالمات" وأنها مستشارة في البنك الاسلامي للتنمية وأنها حاصلة على جوائز اعتراف قيّمة في بلدها الأردن وفي العالم العربي والاسلامي إضافة إلى جوائز عالمية كثيرة نظير إسهاماتها العالية في بحوث السرطان ونشر العلم والتطوير وغيرها، فلا شك أن الدكتورة رنا الدجاني هي إحدى هذه النماذج الرائدة.

من هي رنا الدجاني؟

هي رنا باسم محمد ربحي الدجاني، ولدت ونشأت في الأردن مع أخواتها السبع في أسرة تهتم بالتعليم والمعرفة وتحث عليهما، فكان لوالديها النصيب الأكبر في التأثير على شخصيتها، وترعرعت منذ صغرها على الاهتمام بالعلم والقراءة ومشاركة عائلتها بالأنشطة التي تنمي الفكر والعقل.

درست سنوات تعليمها الانتقالية في الأردن، حتى تخرجت من كلية العلوم قسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الهاشمية، وحصلت أيضا على شهادة الماجستير من نفس الجامعة سنة 1992.

اقرأ أيضًا: الملياردير سليمان الراجحي: قصة حمال الأمتعة الذي أصبح ملك الأعمال الخيرية

بعد حصولها على درجة الماجستير، باشرت مهنة التدريس في جامعة فيلاديلفيا الخاصة بالأردن لسنتين متتاليتين، بين عامي 1992 و1994. وفي عام 1996 أصبحت الدكتورة رنا الدجاني أستاذة محاضرة في أكاديمية عمان بالأردن حتى عام 2000.

انتقلت الدكتورة رنا الدجاني مع أسرتها سنة 2000 للولايات المتحدة الأميريكة حيث عملت باحثًا مساعدًا في جامعة آيوا حتى سنة 2005، وحصلت على دكتوراه في البيولوجيا الجزئية.

مبادرة "نحن نحب القراءة" من تأسيس الدكتورة رنا الدجاني

وفي سنة 2005 عادت الدكتورة رنا الدجاني إلى وطنها لتعمل أستاذًا مساعدًا في الجامعة الهاشمية بالأردن وحتى عام 2013، ومنذ ذلك الحين حتى الآن أصبحت أستاذًا زميلًا في الجامعة الهاشمية .


حصلت على درجة الزمالة من جامعة هارفارد باختيارها من قبل مؤسسة رادكليف للدراسات المتقدّمة في جامعة هارفارد من بين 1500 متقدّم حول العالم لتكون أول أردنية حاصلة على زمالة في هذه المؤسسة العريقة .

  إسهامات ومشاريع الدكتورة رنا الدجاني

لم تقتصر الدكتورة رنا الدجاني على التدريس الأكاديمي فقط، بل تولت مناصب أيضًا عديدة على مستوى المملكة الأردنية، والعالم العربي والإسلامي أيضًا. فقد تولت الدكتورة رنا الدجاني منصب المستشار للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ، كما تولت منصب مدير مركز الدراسات البحثية بالجامعة الهاشمية بالأردن و منصب المستشار في البنك الاسلامي للتنمية.

اقرأ أيضًا: هل تعرف قصة نجاح جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون؟

في عام 2006 أسست الدكتورة رنا الدجاني مبادرة "نحن نحب القراءة"، والتي تهدف لتمكين النساء ليصبحن قائدات للتغيير، والسعي لتكوين هوياتهن الخاصة عن طريق القراءة ، وفازت تلك المبادرة عام 2017م بجائزة القراءة والكتابة من اليونيسكو .

وهي التي أسست مركز تعلم الخدمات في الجامعة الهاشمية، كما كانت ضمن المحاضرين في مؤتمر تيديكس (TedX) في البحر الميت، وضمن المحاضرين أيضاً في المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي .

ألقاب ونجاحات الدكتورة رنا الدجاني

 نالت الدكتورة رنا الدجاني العديد من الجوائز المحلية والعالمية. فقد حصلت على جائزة peer award عام 2014، عن مشروع "الدوائر الثلاث للعالمات" وهو مشروع التوجيه للنساء العالمات.

واختيرت ضمن 20 عالمًا الأكثر تأثيرا في العالم الإسلامي سنة 2014، وكانت على قائمة 100 من النساء الأكثر تأثيرًا في العالم العربي في نفس السنة، كما اختيرت من قبل معهد رادكليف للدراسات المتقدمة للفوز ببرنامج زمالة بالمؤسسة.

معهد "رادكليف للدراسات المتقدمة" بجامعة هارفارد

وحصلت كذلك على جائزة مبادرة نساء في العلوم في الشرق الأوسط لسنة 2015 من المكتب الإقليمي للبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (Women Hall of Fame 2015).

ورغم أنها حازت على ما لا يتسع المقام لذكره من الألقاب والتكريمات والجوائزالمحلية والعالمية لقاء إنجازاتها العلمية والأكاديمية والاجتماعية، لكن الدكتورة رنا الدجاني تفضل على كل ذلك أن يجري التعريف بها بوصفها أمًّا ومربية. فهي تقول:

أنا أمّ قبل أن أكون إحدى أبرز 20 عالمة مسلمة وأقوى مئة امراة عربية.




تعليقات

بلوجر: 2
جار التحميل...
الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: الدكتورة رنا الدجاني: قصة نجاح امرأة عربية تصنع التغيير بالمعرفة
الدكتورة رنا الدجاني: قصة نجاح امرأة عربية تصنع التغيير بالمعرفة
تمثّل السيرة الذاتية للدكتورة رنا الدجاني قصّة نجاح ملهمة تستحقّ الاهتمام فعلًا لامرأة عربية استطاعت تخطي التوقعات بعبورها من المحلية للعالمية. وذلك من خلال حرصها وإصرارها على النجاح بالعمل والجهد المتواصل لخدمة وطنها وأمّتها. فأصبحت بذلك نموذجًا مشرّفًا للمرأة العربية الناجحة التي تبني نفسها بالمعرفة والكفاح والإصرار والمثابرة..
https://1.bp.blogspot.com/-ByaiwJ9L1KI/XfJN8O8imAI/AAAAAAAAAhc/IDDXoc5OWlYXrIACrbE9ltlEINjXxwlfgCLcBGAsYHQ/s320/rana-dajani-1.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-ByaiwJ9L1KI/XfJN8O8imAI/AAAAAAAAAhc/IDDXoc5OWlYXrIACrbE9ltlEINjXxwlfgCLcBGAsYHQ/s72-c/rana-dajani-1.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/12/rana-dajani-success-story.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/12/rana-dajani-success-story.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy