-->

ما الذي تعرفه عن شعب الاسكيمو ؟

يتميّز شعب الاسكيمو بصفات سلالية مغولية أسيوية تكيفت مع الشروط المناخية الباردة في القطب المتجمّد الشمالي. كما يتميّزون بأسلوب حياة فريد من حيث السّكن والطعام واللباس والتقاليد والمعتقدات.


شعب الإسكيمو  1

كنت أشاهد فيلمًا وثائقيا باللغة الفرنسية عن سكان المناطق المتجمّدة من الكرة الأرضية وخصوصًا شعب الاسكيمو، فاستوقفتني بعض المعلومات عنهم رغم أنني قرأت وسمعت عنهم مرّات عديدة. ولكن ربّما دفعني الجوّ البارد هذه الأيام ونحن في شهر ديسمبر لكتابة هذا المقال عن شعب الاسكيمو.

يعيش شعب الاسكيمو أو "إنويت" في المناطق القطبية الشمالية الباردة. وهم يمثّلون جماعات بشرية متجانسة إلى حد كبير من حيث الصفات السلالية ونمط العيش الذي يعتمد على جمع الطعام وصيد الحيوانات المائية والبرية. ينتشر شعب الاسكيمو في المنطقة الجغرافية الممتدة من ساحل ألاسكا الجنوبي، حول المنطقة القطبية الأمريكية وجزر غرينلاند وبافن ولابرادور.. كما تعيش جماعات منهم على الشاطئ السيبيري الآسيوي المطل على مضيق برنغ. وتتميّز منطقة انتشارهم الجغرافي التي يتجاوز طولها من الغرب إلى الشرق 8 آلاف كيلومتر بمناخها القطبي وبغطائها النباتي الفقير إلا من بعض نباتات التوندرا.

تسمية الاسكيمو

يطلق شعب الاسكيمو على نفسه اسم "إينويت" التي تعني "الناس".. أما كلمة اسكيمو فهي تعني "أكلة اللحوم النيئة" وأطلقها عليهم الهنود الحمر الذين يسكنون مرتفعات شبه جزيرة اللابرادور. ويعتبر الاسكيمو هذا الاسم قدحيًا إلى حدّ ما، ولهذا يفضلون عليه اسم "إينويت".

جنسيات شعب الاسكيمو

يزيد عدد السكان الاسكيمو على 120 ألف نسمة. يعيش أغلبهم في جزيرة غرينلاند وفي منطقة ألاسكا الأمريكية، ويعيش القسم الباقي في في سيبيريا وفي الحواف الشمالية للأراضي الكندية المطلة على المحيط المتجمد الشمالي، وعلى الحواف الشمالية المطلة على المحيط الأطلسي. ويعيش القليل منهم في جزر ألوشيان وفي أيسلندا.

اقرأ أيضًا: شجرة دم التنين نوع نادر يثير الإعجاب

ويحمل الاسكيمو جنسيات الدول التي يعيشون فيها، أي الولايات المتحدة وكندا وأيسلندا والدانمرك وروسيا الاتحادية.

صفات الاسكيمو السلالية

يتميّز شعب الاسكيمو بصفات سلالية مغولية تكيفت مع الشروط المناخية الباردة. إذ تنتشر في دمائهم الزمرة الدموية B أكثر من غيرها، وهذا ما يؤكد أصولهم الآسيوية. فبشرتهم داكنة قليلة المسامات مبطنة بطبقة شحمية وقاماتهم قصيرة لا تتعدى مترًا وستين سنتيمترًا، وأجسامهم ضخمة وممتلئة مع طولٍ وضخامةٍ في الجذوع، وأكتافهم عريضة، وأرجلهم قصيرة مع صغرٍ في القدمين ، وأوجههم واسعة وعريضة. كما أنّ وجناتهم مسطّحة وبارزة، وشكل رؤوسهم بين الطويل والمتوسط، وشعرهم أسود سبط وخشن، ولا ينمو على الوجه إلا متأخراً. أمّا عيونهم فمنحرفة ذات شكل لوزي، وذات جفون غير متثنية ومبطنة بطبقة شحمية، وفتحاتها ضيقة، وأنوفهم ضيقة ومرتفعة من الأمام.

أصل الاسكيمو

نشأ أسلاف شعب الاسكيمو في شمال شرق آسيا، ويعتقد أغلب الباحثين أن شعب الإسكيمو قدموا إلى المنطقة المعروفة حاليًا باسم ألاسكا عبر ممر أرضي كان يربط بين آسيا والمنطقة الشمالية من أمريكا منذ حوالي 10 آلاف سنة. ثم اتجه الاسكيمو من ألاسكا ناحية الشرق حيث توجد المنطقة القطبية لقارة أمريكا الشمالية، ويرى الباحثون أن الإسكيمو انتقلوا من ألاسكا إلى ما بات يعرف حاليًا بغرينلاند في هجرتين كبيرتين.

شعب الإسكيمو  2

بدأت هجرة شعب الاسكيمو الأولى منذ قرابة 5 آلاف سنة، ويرجّح أن الهجرة الثانية انطلقت منذ أقل من 1200 سنة تقريبًا. ولا يعرف العلماء المدة التي استغرقتها كل من الهجرتين بالتحديد. ولكن يُعتقد أنه في الوقت الذي بدأت فيه الهجرة الثانية، كانت سلالة الإسكيمو التي هاجرت في الحركة الأولى قد انقرضت. ويُعتبر الإسكيمو الذين يعيشون اليوم في كل من غرينلاند وكندا وشمال شرق ألاسكا أحفاد أولئك الذين تنقّلوا في الهجرة الثانية.

لقاء الاسكيمو بالمستكشفين الأوروبيين

بعد وصول الإسكيمو إلى غرينلاند في القرن الحادي عشر الميلادي، كان الفايكنج من أوائل الأوروبيين الذين التقوا بهم. ومع بداية القرن السادس عشر، بدأ التقاء المستكشفين الأوروبيين بالإسكيمو لأول مرة شرقي المنطقة القطبية الشمالية لأمريكا، في حين لم يلتق المستكشفون الروس وغيرهم من الأوروبيين بالإسكيمو إلا بحلول القرن الثامن عشر الميلادي.

اقرأ أيضًا: البرازيل بلد غني...طبيعيا

وعرف القرن الموالي توافد مجموعات كبيرة من صائدي الحيتان وتجار الفراء الأوروبيين إلى بلاد الإسكيمو، وهو ما دفع الإسكيمو للتجارة والعمل مع هؤلاء، فحصلوا منهم لقاء ذلك على العديد من البضائع المفيدة بالنسبة لهم مثل الذخيرة والسلاح والحديد والخشب... وغيرها. ولكن قدوم الأوروبيين لم يكن كلّه نعمة على شعب الإسكيمو، فقد جلبوا معهم بعض الأمراض التي لم يستطع السكان المحلّيون مقاومتها فمات كثير منهم نتيجة هذه الأمراض.

مساكن شعب الاسكيمو وملابسهم

يتّخذ الاسكيمو في فصل الشتاء الطويل أكواخًا يطلق عليها اسم "إيغلو" (igloo) مبنية من مكعبات الجليد. وللإيغلو ردهة خاصة تحمي مدخله وتمنع دخول الرياح القطبية الباردة إليه. ويعمل الاسكيمو على تبطين الكوخ من الداخل بالجلود فيصبح الكوخ أقرب ما يكون إلى خيمة محاطة بغلاف جليدي يعزلها تماماً عن الوسط الخارجي. وقد يكون الهواء داخل الإيغلو رطبًا وثقيلًا لكنه ليس باردًا. ولا يوقدون النار داخل الكوخ لتفادي ذوبان جدرانه الجليدية جراء الحرارة. كما تُفرَش أرضيته بجلود الحيوانات وفرائها.

شعب الإسكيمو 3

أما بالنسبة للباس، فيصنع الاسكيمو ملابسهم من جلود الحيوانات وفرائها. إذ يرتدون في الشتاء لباسين من الفراء، بحيث يوجهون فراء اللباس الداخلي نحو الجسم بينما يكون فراء اللباس الخارجي نحو الخارج. وتكون هذه الملابس متقنة الصنع لتمنع نفاذ الماء من مواضع الخياطة فيها. كما يصنع الاسكيمو من أحشاء سمك الصيل ملابس واقية من الماء والمطر شببهة بالجلد المشمع الذي يستخدمه البحارة.

معتقدات شعب الاسكيمو

مثل أغلب المجتمعات القديمة، يعتقد الإسكيمو أن قوى روحية تتحكم في الطبيعة، وأن للناس والحيوانات أرواحا تعيش في عالم آخر بعد الموت. وكانوا يؤمنون أن الأرواح تعاقبهم بالمرض وغيره من المصائب الأخرى إذا خالفوها. وكان اعتقادهم هذا يشمل أرواحًا عديدة مثل الرياح والجوّ والشمس والقمر..وغيرها. ومن أهمها روح إلهة البحر التي كانت تعيش في قاع البحر وتتحكم في الحيوانات البحرية. وكانوا يسعون لإرضائها من خلال احتفالات خاصة يؤدونها كل سنة لكي لا تبعد عنهم الأسماك والحيتان والفقمات ومصادر الطعام والمؤونة.

كيف يعيش اليوم شعب الاسكيمو؟

تخلّت غالبية الإسكيمو عن الأسلوب التقليدي للحياة الذي انتهجه أسلافهم. فهم يعيشون الآن في مساكن خشبية بدلاً من الأكواخ المصنوعة من الجليد والأعشاب أو الخيام. ويتّبعون نمط اللباس الحديث عوضًا عن الثياب المصنوعة من جلود وفراء الحيوانات. أما للتنقل فقد أصبحوا يستخدمون الزوارق ذات المحركات عوض قوارب الكاياك واليومياك، كما يستخدمون المركبات الثلجية عوض الزلاجات الخشبية التي تجرّها الكلاب.

شعب الإسكيمو اليوم

وفي ما يخص المعتقدات، أصبح غالبية شعب الاسكيمو يدينون بالنصرانية كبديل عن معتقداتهم التقليدية التي تمجّد الطبيعة. وبدلاً من التنافس مع عالم الطبيعة، أصبحوا اليوم يتنافسون اجتماعيًا واقتصاديًا مع العالم المعاصر.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: ما الذي تعرفه عن شعب الاسكيمو ؟
ما الذي تعرفه عن شعب الاسكيمو ؟
يتميّز شعب الاسكيمو بصفات سلالية مغولية أسيوية تكيفت مع الشروط المناخية الباردة في القطب المتجمّد الشمالي. كما يتميّزون بأسلوب حياة فريد من حيث السّكن والطعام واللباس والتقاليد والمعتقدات.
https://1.bp.blogspot.com/-h5Qv8EwOYNg/XekD3_1lGDI/AAAAAAAAAgI/N_1Lo9FZzzcJV40cGSkgT6L7o64-NKsqgCLcBGAsYHQ/s320/eskimo-people.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-h5Qv8EwOYNg/XekD3_1lGDI/AAAAAAAAAgI/N_1Lo9FZzzcJV40cGSkgT6L7o64-NKsqgCLcBGAsYHQ/s72-c/eskimo-people.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2019/12/what-do-you-know-about-eskimo-people.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2019/12/what-do-you-know-about-eskimo-people.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy