-->

ما الذي تعرفه عن فيروس كورونا الجديد ؟

يعدّ فيروس كورونا الجديد واحدًا من اصعب التحديات التي واجهت المنظومة الصحية عبر العالم في العقدين الاخيرين بالنظر إلى التأثيرات الكبيرة لاحتمالية انتشاره على الكثير من مجالات الحياة في مختلف البلدان التي وصل إليها.

انتشار فيروس كورونا الجديد

تتناسل هذه الأيام الكثير من الأنباء والمعلومات من كل بقاع العالم حول فيروس كورونا الجديد. وفي ظل استمرار انتشار الفيروس وارتفاع أعداد ضحاياه، يسارع الكثيرون للبحث من أجل معرفة حقيقة هذا الفيروس وتاريخه ووسائل انتشاره، ومدى خطورته على صحة الإنسان وحياته.

ما هو فيروس كورونا الجديد ؟

يندرج هذا الفيروس في عائلة فيروسات كورونا الوبائية التي ظهرت لأول مرة عام 1960. وأخذت فيروسات كورونا اسمها هذا من شكلها التاجي.
وتؤدي هذه الفيروسات عند الإنسان إلى العديد من الأمراض المتفاوتة الخطورة، فقد تسبب فقط في نزلات برد خفيفة في الحالات الدنيا، لكنها قد تسبب أيضًا أمراضًا أشد خطورة مثل مرض الساريس (متلازمة الضيق التنفسي الحادّ) الذي أدى انتشاره بين عامي 2002 و2003 إلى 744 حالة وفاة حول العالم (الغالبية العظمى من هذه الحالات كانت في الصين). ومن اللافت للانتباه أن هناك تشابهًا وراثيًا إلى حدٍّ كبيرٍ بين فيروس كورونا الجديد والفيروس المسبب لوباء الساريس.

كيف تنتقل عدوى فيروس كورونا ؟

تضم مجموعة فيروسات كورونا عددًا من الفيروسات التي تنتقل إلى البشر من بعض الحيوانات مثل المواشي والإبل والخفافيش والقطط. إذ تبين أن الفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية انتقل من الإبل إلى الإنسان، وكذلك أوضحت دراسة أسباب تفشي مرض الساريس حينها أن الفيروس المسبب له انتقل من نوع من القطط إلى الإنسان.

فيروس كورونا الجديد

وتشير الدلائل أن فيروس كورونا الجديد انتقل بنفس الطريقة، إذ تأكّد أنه نشأ في الأصل عن تجارة غير مشروعة بالحيوانات البرية في أحد الأسواق بمدينة ووهان الصينية التي انطلق منها فيروس كورونا الجديد، لكن الخبراء لم يحددوا بعد بدقة مدى سهولة انتقاله أو استمرارية انتقاله بين البشر.

وينتقل فيروس كورونا الجديد من شخص مصاب إلى شخص سليم عبر الوسائل التالية:
- إذا تعرض الشخص السليم بشكل مباشر لسعال الشخص المصاب وعطاسه.
- إذا لمس بعد أجزاء جسد الشخص المصاب مثل يديه أو وجهه.
- إذا لمس بعض الأشياء التي لمسها شخص مصاب كمقابض الأبواب مثلًا.

ما هي أعراض ومضاعفات فيروس كورونا الجديد ؟

مثل معظم الإصابات الفيروسية، تبدأ أعراض المرض في الظهوربعد مدة معينة تسمى فترة حضانة الفيروس، وتتراوح هذه الفترة في حالة الإصابة بفيروس كورونا الجديد بين يومين إلى أسبوعين، ومن أهمّ هذه الأعراض نجد:
- الحمى.
- السعال.
- ضيق النفس.
وعلى عكس الاعتقاد والتخوف السائد لدى الكثيرين، لا تعني الإصابة بفيروس كورونا الجديد بالضرورة وفاة الشخص المصاب، حيث تتراوح شدة المرض بين حالات خفيفة تشفى من هذا المرض، وحالات أخرى شديدة قد يصاحبها حصول مضاعفات خطرة قد تؤدي إلى الوفاة.​

كيف تتصرف عند الشك في الإصابة بفيروس كورونا الجديد؟

بالنسبة للأشخاص المتواجدين في أحد المناطق التي سُجّلت بها حالات إصابة بهذا الفيروس، أو الذين عادوا منها أو من اختلط بهم، فيتحتم عليهم أن يأخذوا بعين الاعتبار احتمال أن يكونوا مصابين بالمرض، خاصة في حالت ظهرت عليهم إحدى أعراض الإصابة مثل السعال أو الحمى أو صعوبة التنفس. وفي هذه الحالة ينبغي اتباع الخطوات التالية:

1- الاتصال بالجهات الطبية المختصة لطلب الرعاية الطبية على الفور، وإخبارها باحتمال الإصابة بفيروس كورونا الجديد مع ذكر الأعراض التي تمت ملاحظتها.
2- تجنب الاختلاط مع الآخرين والامتناع عن السفر إلى أماكن أخرى.
3- تغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس بواسطة منديل وليس باليد.
4- غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام لتجنب نقل الفيروس للآخرين.
5- استخدام معقّم اليدين الذي يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول كبديل للماء والصابون عند الضرورة. 

علاج فيروس كورونا الجديد

كيف يتم علاج الاصابة بالفيروس؟

ليس هناك لحد الآن علاج مخبري محدّد مضاد لفيروس كورونا الجديد. ويتم العلاج حاليًا بالتخفيف من أعراض المرض، والرعاية الطبية اللازمة لدعم مناعة الجسم ووظائفه الحيوية للإنسان من أجل التغلب على الفيروس.

كيف يمكن الوقاية من الاصابة من الفيروس؟

في ظل صعوبة توفر لقاح لمنع الاصابة بفيروس كورونا الجديد، توصي المؤسسات الصحية باتخاذ تدابير وقائية يومية للحدّ من انتشار فيروسات الجهاز التنفسي بشكل عام، ومنها فيروس كورونا الجديد، وتتلخص هذه التدابير بما يلي:
1- غسل اليدين كثيرًا وبانتظام بالماء والصابون.
2- استخدام معقّم اليدين المعتمد على الكحول كبديل للماء والصابون عند الضرورة.
3- تجنب لمس العينين والأنف والفم دون غسل اليدين.
4- تغطية البلغم ورذاذ العطاس بمنديل ورميه في القمامة عند الانتهاء منه.
5- تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض.
6- ملازمة المنزل عند المرض.
7- تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي يتمّ لمسها باستمرار.

لمزيد من المعلومات عن الفيروسات وعن الفرق بينها وبين البكتيريا، يمكنك الاطلاع على هذا المقال : هل تعرف الفرق بين البكتيريا والفيروسات ؟.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: ما الذي تعرفه عن فيروس كورونا الجديد ؟
ما الذي تعرفه عن فيروس كورونا الجديد ؟
يعدّ فيروس كورونا الجديد واحدًا من اصعب التحديات التي واجهت المنظومة الصحية عبر العالم في العقدين الاخيرين بالنظر إلى التأثيرات الكبيرة لاحتمالية انتشاره على الكثير من مجالات الحياة في مختلف البلدان التي وصل إليها.
https://1.bp.blogspot.com/-6lNVOMrlwlA/Xmd6sLo6MtI/AAAAAAAAAv0/Mi3-sxRRT1cdWRfZpL-UL21VY-VCSMwtgCLcBGAsYHQ/s320/coronavirus-4810201_1280.webp
https://1.bp.blogspot.com/-6lNVOMrlwlA/Xmd6sLo6MtI/AAAAAAAAAv0/Mi3-sxRRT1cdWRfZpL-UL21VY-VCSMwtgCLcBGAsYHQ/s72-c/coronavirus-4810201_1280.webp
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2020/03/new-coronavirus.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2020/03/new-coronavirus.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy