-->

معلومات عن ماليزيا : أرخبيلٌ يبني نهضته على التاريخ والجغرافيا والتكنولوجيا

تعدّ ماليزيا دولة متقدمة في العلوم والتكنولوجيا، وقوة اقتصادية متطوّرة ترتكز على استقرارها السياسي رغم تعدّدها العرقي، وعلى رصيدها البشري والجغرافي.


ماليزيا الحاضر والتاريخ

يفتخر الماليزيون ببلادهم كونها واحدة من أكثر الاقتصاديات حيوية في جنوب شرق آسيا، وهي ثمرة عقود من النمو الصناعي والتنمية البشرية والاستقرار السياسي. إذ أنّ ماليزيا هي دولة اتحادية ملكية دستورية يرأسها ملك منتخب ويدير حكومتها رئيس الوزراء في نظامٍ قريب جداً من نظام المملكة المتّحدة البرلماني.

السكان والجغرافيا في ماليزيا

تتكون ماليزيا جغرافيًا من منطقتين يفصل بينهما حوالي 640 ميلًا من بحر الصين الجنوبي، وتعدّ ماليزيا اتحادًا فيدراليًا متعدد الأعراق والديانات من 13 ولاية وثلاثة أقاليم فيدرالية. عاصمة ماليزيا هي كوالالمبور رغم أنّ مقر الحكومة الاتحادية يوجد في بوتراجاي.

الغالبية العظمى من سكان ماليزيا من المسلمين الملايو ويمارسون التقاليد والثقافة الملاوية. الملايو مسيطرون سياسيًا، ويستفيدون من بعض التمييز الإيجابي في الأعمال التجارية والتعليم والخدمة المدنية، لكن أقلية عرقية صينية كبيرة تمتلك كذلك قوة اقتصادية. يتعايش سكان ماليزيا في وئامٍ ملحوظٍ رغم بروز بعض مظاهر الخلافات العرقية والدينية من حين لآخر.

في ماليزيا، أكثر من 80٪ من السكان متصلون بالإنترنت وتمثّل شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي مصادر الأخبار الرئيسية في البلاد.

ثقافة ماليزيا

تعدّ ماليزيا من بين الدول المتقدمة في العلوم والتكنولوجيا بوجود العديد من الجامعات ومعاهد البحوث. وهي تمتلك بنية تحتية متقدمة في الأبحاث الطبية والإسعافية وقدرات الهندسة البيولوجية. يشكل كل من التقنية الحيوية، الطب الحيوي، والأبحاث السريرية أكثر من نصف المنشورات العلمية في البلاد، واستخدم القطاع الصناعي هذه المعرفة الواسعة لتطوير العقاقير والمعدات الطبية والمعالجات الدوائية.

الاقتصاد والسياسة في ماليزيا

تستفيد البلاد من نموّ كبير في التصنيع، وهي كذلك وجهة سياحية عالمية رئيسية، كما تمتلك ماليزيا موارد طبيعية في مجالات الزراعة والغابات والمعادن. فمن الجانب الزراعي، تعدّ ماليزيا واحدة من كبار مصدري المطاط الطبيعي وزيت النخيل، إضافة إلى الأخشاب والكاكاو والتبغ والأناناس والفلفل. وتمثّل زيت النخيل أيضًا موردًا رئيسيًا للعملة الصعبة. ولكن هناك مخاوف من أن التنمية يمكن أن تضر بالبيئة، وخاصة الغابات المطيرة في شمال بورنيو، والتي تتعرض لضغوط من مزارع زيت النخيل وقطع الأشجار غير القانوني. وهو ما دفع حكومات البلاد إلى الالتزام بالتشجير وحماية الغابات.

بلاد ماليزيا

سياسيًا، انتُخِب السلطان عبد الله من ولاية باهانج عاهلًا للبلاد في يناير 2019، بعد تنازل غير مسبوق من سلفه السلطان محمد الخامس من ولاية كيلانتان. إذ يتم تناوب منصب الحاكم الأعظم كل خمس سنوات بين سلاطين الممالك الماليزية التسعة.

رئيس الوزراء الحالي هو وزير الداخلية الأسبق. محي الدين ياسين. تولى ياسين منصبه في مارس 2020 بعد انفصاله عن ائتلاف مهاتير محمد، الذي أثار استقالته المفاجئة كرئيس للوزراء منذ أشهر أزمة سياسية في البلاد.

محطّات في تاريخ ماليزيا


القرن الرابع عشر - بدء دخول الإسلام إلى ماليزيا.

1826 - اتحدت المستوطنات البريطانية في مالاكا وبينانغ وسنغافورة؛ بدأ البريطانيون في إنشاء المحميات على سلطنة شبه جزيرة الملايو.

1895 - اجتمعت أربع ولايات من الملايو لتشكّل ولايات الملايو الموحدة.

1942-1945 - الاحتلال الياباني.

1948 - توحيد الأراضي الماليزية الخاضعة للسيطرة البريطانية تحت اتحاد الملايو.

1957 - أصبح اتحاد مالايا مستقلًا.

1965 - انسحاب سنغافورة من ماليزيا.

1981 - تولي مهاتير محمّد رئاسة الحكومة، وتعدّ ولايته أطول فترة لرئيس وزراء في ماليزيا، وكذلك من أطول فترات الحكم في آسيا. وكان خلال فترة حكمه من أكثر القادة تأثيراً في آسيا والعالم الإسلامي.

2001 - ماليزيا وسنغافورة تحلان الخلافات القائمة منذ فترة طويلة وتتفقان على بناء جسر ونفق جديدين.

2003 - استقالة رئيس الوزراء مهاتير محمد بعد 22 عاما في منصبه.

2018 - عودة مهاتير محمد إلى السلطة على رأس ائتلاف معارض بعد أن أسقطت قضيّة فسادٍ حزب أومنو الذي قاده ذات مرة.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: معلومات عن ماليزيا : أرخبيلٌ يبني نهضته على التاريخ والجغرافيا والتكنولوجيا
معلومات عن ماليزيا : أرخبيلٌ يبني نهضته على التاريخ والجغرافيا والتكنولوجيا
تعدّ ماليزيا دولة متقدمة في العلوم والتكنولوجيا، وقوة اقتصادية متطوّرة ترتكز على استقرارها السياسي رغم تعدّدها العرقي، وعلى رصيدها البشري والجغرافي.
https://1.bp.blogspot.com/-HLErne2SPxw/XtRssqo71JI/AAAAAAAAA54/DZ6KM3XpL4AFG3e2Sep52NcQQQ8h4X2HACK4BGAsYHg/w320-h173/malaysia_country.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-HLErne2SPxw/XtRssqo71JI/AAAAAAAAA54/DZ6KM3XpL4AFG3e2Sep52NcQQQ8h4X2HACK4BGAsYHg/s72-w320-c-h173/malaysia_country.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2020/05/malaysa.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2020/05/malaysa.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy