-->

الدّكتور منصف السلاوي، قصّة شغف مبكّر بعلم المناعة يقوده إلى البيت الأبيض

حظي منصف السلاوي دكتور علم المناعة ذو الأصول المغربية، بالكثير من الثناء والتقدير بعد تعيينه من قبل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على رأس مبادرة البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد المسبّب لمرض كوفيد 19.

الدكتور منصف السلاوي

الدكتور منصف السلاوي من مواليد مدينة أكادير جنوب المغرب يوم 27 يوليوز 1959.  نشأ في بلاده ودرس فيها إلى حدود الباكالوريا. وكانت أخته قد توفيت نتيجة إصابتها بمرض السّعال الديكي الذي يعدّ من الأمراض المناعية. وقد أثارت وفاتها المأساوية هذه اهتمامه بعلم المناعة وقادته إلى مهنةٍ تضعه اليوم على رأس الفريق الرسمي الأمريكي لتطوير اللقاحات الحيوية.

شغف مبكّر لمنصف السلاوي بعلم المناعة

حوّل السلاوي خيبة أمله بفقدان أخته إلى قصة نجاح عالمية. إذ غادر المغرب في سن 17 من أجل دراسة الطب بفرنسا، لكنه استقر ببلجيكا حيث درس البيولوجيا الجزئية، وحصل على الدكتوراه في علم المناعة. طال به المقام في بلجيكا 27 سنة، تزوج فيها برفيقة دربه التي كانت تشتغل كذلك باحثة خبيرة في علم الفيروسات.

بعدها غادر الدكتور منصف السلاوي بلجيكا مع زوجته نحو الولايات المتحدة ليصبح أستاذًا في جامعة هارفارد. ثم عمل رئيسًا لقسم البحث وتطوير اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين (GlaxoSmithKline) المعروفة اختصارًا بGSK، وهي شركة أدوية متعددة الجنسيات مقرها لندن.

كرئيس لـ GSK، أشرف منصف السلاوي على تطوير لقاحات مختلفة تحمي من التهاب المعدة والأمعاء عند الرضع (Rotarix) وأمراض المكورات الرئوية (Synflorix) وسرطان عنق الرحم (Cervarix). وفي سنة 2015، حصل على موافقة أوروبية على أول لقاح ضد الملاريا في العالم (Mosquirix) ، وعندما تقاعد من شركة الأدوية سنة 2017، كان لدى GSK لقاح للإيبولا قيد التطوير.

منصف السلاوي

وكان قد ساهم في مشروع صنع أنظمةٍ إلكترونيةٍ صغيرةٍ قابلةٍ للزرع يمكن استخدامها لتصحيح النبضات العصبية الشاذة وغير المنتظمة، تسمى بالأدوية الكهربائية، وذلك بشراكة مع شركة فيرلي المتخصصة بعلوم الحياة وهي إحدى فروع مؤسّسة غوغل.

السلاوي قائدًا للجهود الأمريكية لتطوير لقاح كورونا

 في 15 من الشهر الجاري مايو 2020 أعلن الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب أنّ الدكتور منصف السلاوي سيدير ​​فريق حكومة الولايات المتحدة لتطوير وتوزيع لقاح فيروس كورونا، وجاء تعيينه ضمن ما يسمى بعملية "Warp Speed" لتسريع جهود تطوير اللقاح من قبل واشنطن.

يعمل فريق تطوير لقاح كوفيد19 على عملية "Warp Speed" بهدف إتاحة 100 مليون جرعة من اللقاح بحلول نوفمبر المقبل، و 200 مليون جرعة بحلول ديسمبر، و 300 مليون جرعة بحلول يناير 2021.

وفي حديثه عن اللقاح المتوقع لـ كوفيد19 في 12 أبريل المنصرم، قال الدكتور منصف السلاوي إنه يتوقع عودة الحياة إلى وضعها الطبيعي في بداية عام 2021 بعد كبح قادة العالم للوباء، مضيفًا أنه يعتبر تنبؤه "متفائلًا".

ومع ذلك، أشار السلاوي أن الأمر قد يستغرق سنوات قبل أن يتمكن الجميع من الاستفادة من لقاحات كوفيد19، ولكن بمجرد تطويرها، سيتمكّن العالم من التقليل إلى حد كبير من مخاطر الفيروس.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: الدّكتور منصف السلاوي، قصّة شغف مبكّر بعلم المناعة يقوده إلى البيت الأبيض
الدّكتور منصف السلاوي، قصّة شغف مبكّر بعلم المناعة يقوده إلى البيت الأبيض
حظي منصف السلاوي دكتور علم المناعة ذو الأصول المغربية، بالكثير من الثناء والتقدير بعد تعيينه من قبل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على رأس مبادرة البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد المسبّب لمرض كوفيد 19.
https://1.bp.blogspot.com/-WIstv7uPP6I/XsYVV1WidSI/AAAAAAAAA4o/kogOyg_KV4A92Nv25c6MWXyRtSZpOpwewCLcBGAsYHQ/s320/Moncef_Slaoui.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-WIstv7uPP6I/XsYVV1WidSI/AAAAAAAAA4o/kogOyg_KV4A92Nv25c6MWXyRtSZpOpwewCLcBGAsYHQ/s72-c/Moncef_Slaoui.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2020/05/moncef-slaoui.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2020/05/moncef-slaoui.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy