-->

ماهي مستجدات التعليم فيما بعد كورونا ؟

دفعت أزمة كورونا إلى تبني ممارسات وأدوات جديدة تساير مستجدات التعليم عن بعد وتلبي متطلّباتها. فما هذه الأدوات؟ وما مدى أهميتها في عالم ما بعد كورونا؟


مستجدات التعلم عن بعد

في ظل العولمة والاقتصاد المفتوح وعصر التكنولوجيا الفائقة، لم يُبال فيروس كورونا المستجد بحدود المكان والزمان. كما أنه غيّر من عادات الناس ومن نشاطاتهم اليومية متجاوزًا الحواجز الزمانية والمكانية. إذ باتت مستجدات التعليم عن بعد والعمل عن بعد من البيت أهمّ الحلول البديلة في زمن جائحة كورونا، وربّما ستصبح أساسًا لما بعدها.

مستجدات التعليم على خلفية أزمة كورونا

لقد عرفت ظروف التعليم والعمل خاصة في العالم العربي واقعًا جديدًا ربّما كان حتميًا ولكن طاله التأجيل. إذ أصبح غياب الحدود المكانية الثابتة باعثًا للبحث عن عوالم مختلفة فسيحة عبر شبكات التواصل وعبر الإنترنت. كما ساعد غياب الحدود الزمانية على التخلص من روتين الذهاب والإياب ومسارعة الزمن من أجل الوصول إلى فضاءات مكانية هي في الغالب أضيق مما تبدو عليه.

لقد تغيرت الأدوار والأدوات؛ وأصبح لزامًا على الفاعلين في مجال التربية والتكوين الإسراع في مواكبة المتطلبات المتنامية التي ساهمت أزمة كورونا في إظهارها والكشف عن أهمّيتها.

منذ بداية تفشي الوباء في عدد من البلدان العربية، سارعت السلطات الوصية على قطاع التربية والتعليم إلى نهج استراتيجية لمواكبة مستجدات التعليم وتمكين التلاميذ في مختلف المدن والقرى، من مواصلة العملية التعليمية عن بعد. وهكذا، لجأ أغلبها إلى استخدام بعض القنوات التلفزيونية المحلية والثقافية وكذلك بعض المنصات الالكترونية على الانترنت لتوفير الدروس عن بعد عبر مواد بيداغوجية رقمية مرئية ومسموعة. كما أتيحت الفرصة للمدرّسين لابتكار وسائل خاصة للتعامل مع الظروف الخاصة التي فرضها الحجر الصحي بسبب تفشي فيروس كورونا، وذلك من خلال التواصل مع الطلاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأدوات.

ليس هناك شكّ أن هذه العملية شابتها في كثير من البلدان العربية العديد من النواقص، واتّسمت بنوع من الارتجالية أحيانًا وبالمحدودية أحيانًا أخرى، ولكنّها على الأقلّ سدّت الفراغ وفتحت الباب للنقاش من أجل تطوير المنظومة التربوية برمّتها تماشيًا مع مستجدات التعليم في العالم بأسره.

ورغم أنّ هناك مؤيدين للمنهجية المتّبعة في تدبير ملف التعليم عن بعد فإن لها معارضين. إلّا أن أهم ما في الأمر، أنّ الفاعلين الأساسيين في القطاع، وخاصة الهيئات التدريسية في العالم العربي، يجمعون على أن أزمة فيروس "كورونا" كفيلة بأن تجعل القائميين على ملف التعليم يبتكرون طرقًا حديثة للتعليم في المستقبل القريب.

وسائل جديدة للتعليم عن بعد

بطبيعة الحال، لم يقتصر هذا الأمر على البلدان العربية، فقد ذكر تقرير لمنظمة "اليونسكو" تحت عنوان "اضطراب التعليم بسبب فيروس كورونا الجديد والتصدي له"، أن "انتشار الفيروس سجل رقمًا قياسيًّا للأطفال والشباب الذي انقطعوا عن الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة. وإلى حدود 12 مارس المنصرم، أعلن أكثر من 61 بلدًا في آسيا وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية عن إغلاق المدارس والجامعات، أو قام بتنفيذ الإغلاق؛ فأغلق 39 بلدًا المدارس في جميع أرجائه، مما أثر على ما يفوق 500 مليون طالب، كما أغلق 14 بلدًا آخر المدارس جزئيًا في بعض المناطق لمنع انتشار الفيروس أو للسيطرة عليه.

مستجدات التعليم عن بعد

ولتجاوز هذا الوضع، ساهمت مستجدات التعليم عن بعد في الانتقال من أسلوب "التلقين" إلى أسلوب "تفاعلي" بمؤثرات بصرية وسمعية، تجعل من العملية التعليمية "الجامدة" عملية أكثر جذبًا من خلال الموارد السمعية والبصرية والرسوم التوضيحية والصور متحركة، وتساعد الطلاب على الدخول إلى المحتوى دون قيود زمنية.

تشير "اليونسكو" إلى أن ثروة الموارد التعليمية الرقمية وضعت متطلّبات جديدة على أنظمة ومؤسسات التعليم العالي، تتضمّن تطوير مسارات تعليمية بديلة ومناهج ابتكارية وبرامج دراسية تمماشى مع مستجدات التعليم في جميع مستوياته الابتدائي والإعدادي والثانوي والعالي. وهي أمور يمكن تيسيرها عبر خدمات الإنترنت والتعليم عن بُعد ودورات التعلم القصيرة التي ترتكز على المهارات.

وفي هذا السياق، وضعت اليونيسكو حزمة من التطبيقات التي تساعد على التعلم عن بعد، ومنها تطبيق "بلاك بورد" (Black Board) الذي يعدّ أحد أهم مستجدات التعليم عن بعد. وهو يعتمد على تصميم المقررات والمهمات والواجبات والاختبارات، مع إجرائها وتصحيحها إلكترونيًّا. كما أنّه يرتكز على التواصل مع الطلاب من خلال بيئة افتراضية وتطبيقات يتم تحميلها على الأجهزة الذكية.

نستطيع أن نذكر كذلك من بينها الأدوات التالية :

- منصّة "إدمودو" (Edmodo)، وهي منصّة اجتماعية مجانية تتيح للمدرّسين والطلاب الاتصال والتعاون في إطار بيئة آمنة. كما تمكنهم من تبادل المحتوى التعليمي وتطبيقاته الرقمية، إضافة إلى الواجبات المنزلية والدرجات والمناقشات.

- تطبيق "إدراك"، الذي يتيح تعلّم اللغة العربية عبر الإنترنت

- تطبيق "جوجل كلاسروم" (Google Classroom)، الذي يتيح التواصل بسهولة بين المدرّسين والطلاب سواء داخل المؤسسة أو خارجها.

- تطبيق "سي ساو" (seesaw)، وهو تطبيق يساعد الطلاب على توثيق ما يتعلمونه في المدرسة ومشاركته مع مدرّسيهم وأولياء أمورهم وزملائهم.

- تطبيق "مايندسبارك" (Mindspark)، الذي يساعد الطلاب على ممارسة الرياضيات وتعلّمها اعتمادًا على نظام تعليمي تكيُّفي عبر الإنترنت.

وختامًا، إذا كانت هذه الوسائل البيداغوجية التي عرفتها مستجدات التعليم حاجةً فرضتها أزمة كورونا في ظرفية معينة، وانفتحت عليها الأوساط التعليمية مُكرهة، فإن الوقت قد حان لتبنيها بصفة رسمية وتطويرها بما يتلاءم وحاجيات قطاع التعليم الذي يعدّ حيويًا في أي نهضة تنموية مستقبلية.

تعليقات

الاسم

اعرف عالمك,7,تجارب ملهمة,6,تكنولوجيا,5,طور نفسك,7,غذاء الروح,4,كتاب قرأته,5,لغات و تواصل,5,مستجدات,6,
rtl
item
عصير المعرفة: ماهي مستجدات التعليم فيما بعد كورونا ؟
ماهي مستجدات التعليم فيما بعد كورونا ؟
دفعت أزمة كورونا إلى تبني ممارسات وأدوات جديدة تساير مستجدات التعليم عن بعد وتلبي متطلّباتها. فما هذه الأدوات؟ وما مدى أهميتها في عالم ما بعد كورونا؟
https://1.bp.blogspot.com/-zzWe_ZFyjYA/XuKeh8CTn-I/AAAAAAAAA8c/keg_kxtepusSCdCiM9_pDh5jiqS6e0krQCK4BGAsYHg/w320-h213/remote-learning.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-zzWe_ZFyjYA/XuKeh8CTn-I/AAAAAAAAA8c/keg_kxtepusSCdCiM9_pDh5jiqS6e0krQCK4BGAsYHg/s72-w320-c-h213/remote-learning.jpg
عصير المعرفة
https://www.elma3rifah.com/2020/06/educational-news.html
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/
https://www.elma3rifah.com/2020/06/educational-news.html
true
7838404924141019780
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy